fbpx
تقنيات الاتصالات

فهم المنطق في فوضى طيف 5G

كان  الطيف (Spectrum) شريان الحياة للصناعة اللاسلكية منذ نشأتها، اذ ان بدونه، لا يوجد اتصال محمول، وهذا الامر ينطبق  على عالم 5G ، لكن 5G يغير أيضًا بشكل كبير اتساع وعمق الطيف المطلوب لتشغيل وقت الإستجابة المنخفض، والنطاق الترددي العالي، والمزيد من الاتصالات لكل موقع خلية.

ان الطيف المستخدم من قبل معظم المشغلين اليوم لا يكفي لتقديم جميع هذه الميزات الرئيسية لـ 5G، وقد اخبروا عملاء 5G الأوائل هذا القصور من أول إستخدام، لانهم سيحتاجون إلى مئات من الميغاهيرتز من الطيف النظيف لتوفير شبكات 5G التي تتميز بسرعات متعددة الجيجابت والتي وعدت بها كثيرًا.

وفي معظم الحالات، سيحتاج مشغلو الشبكات، إلى مزيج صحي من طيف النطاق المنخفض والمتوسط ​​والعالي لتحقيق هذا الوعد، في حين انه لا يوجد من مشغلي شبكات الهاتف المحمول في أمريكا من يمتلك المكونات المناسبة لخلط كوكتيل 5G حقيقي.

وتعقدت الامور بسبب الخصائص الفريدة لهذه النطاقات المختلفة من الطيف التي تعمل في شبكات 5G ، فكل نقطة إيجابية مرتبطة بالنطاق الطيفي المنخفض والمتوسط ​​والعالي النطاق، تكون هناك  نفس العدد من السلبيات.

في حين أن بعض التقنيات سريعة التقدم مثل المشاركة الديناميكية للطيف، وتقسيم الشبكة، والتنسيق، والمحاكاة الافتراضية يمكن أن تقلل من آثار هذه التحديات، إلا أن قوانين الفيزياء لا تزال قيد التطبيق.

وهناك تصنيف متفق عليه على نطاق واسع لهذه النطاقات الثلاثة على الرغم من وجود بعض التحديدات والفروق الدقيقة التي يفضل المشغلون إبرازها، اعتمادًا على موقع الطيف.

ويشمل الطيف المنخفض النطاق كل ما يقل عن 1جيجا هرتز؛  كما ويشمل طيف النطاق المتوسط ​​جميع الترددات بين 1جيجاهرتز و6 جيجاهرتز؛  ويشمل الطيف عالي النطاق عمومًا  جميع الترددات فوق 6 جيجا هرتز، على الرغم من التركيز الحالي بين 24جيجا هرتز و40 جيجا هرتز.

ويمتاز طيف النطاق العالي أيضًا بامتياز خاص في الإشارة إليه باسم طيف الموجات المليمترية (mmWave).

ومن المهم أن نلاحظ مختلف نطاقات الطيف قيد التشغيل لـ 5Gلأن المشغلين الأمريكيين قد تبنوا استراتيجيات مختلفة جدًا لنشر 5Gاستنادًا إلى النطاقات التي رخصوا بها الطيف، وذلك فقًا لـ Dan Hays، المدير في استراتيجية وتقسيم برايس ووترهاوس كوبرز، الذي قال، ان “من المهم جدًا فهم الاختلافات لأنه من المحتمل أن يكون واضحًا تمامًا على الأقل في السنوات العديدة القادمة حيث توجد بعض الاختلافات الصارخة في خصائص الشبكة لمختلف المشغلين تعتمد بشكل كلي فقط على الطيف الذي يمتلكونه”.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق