fbpx
تقنيات الاتصالات

الـ “واي فاي” المنزلي والفارق بين ترددي 5 و2.4 جيجاهرتز

اكتسبت شبكة (الواي فاي) Wi-Fi في المنزل أهمية أكثر من ذي قبل، حيث نحتاج إليها لاتصال العديد من الأجهزة، ابتداءً من الهواتف الذكية، والحواسيب، وأجهزة التلفاز الذكية، وحتى كاميرات المراقبة، وغير ذلك الكثير.

ولكن نظرًا لإضافة المزيد من الأجهزة إلى شبكة الواي فاي المنزلية، قد تلاحظ أن سرعة الاتصال بالإنترنت قد بدأت في التباطؤ، وستبدأ في البحث عن خطة إنترنت أعلى، أو تفكر في تغيير جهاز التوجيه نفسه، ولكن في الحقيقة أنت لديك اتصال فائق السرعة بالإنترنت في منزلك وأنت لا تعلم!

هل جربت استخدام تردد 5 جيجاهرتز بدلاً من 2.4 جيجاهرتز عندما تواجه مشكلة أو تباطؤًا في اتصال الواي فاي؟ حيث إن تردد 5 جيجاهرتز هو أحدث وأسرع وأقل ازدحامًا.

هناك أكثر من سؤال مثل: ما الفرق بين تردد 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز، وهل يمكن استخدام الاثنين في جهاز التوجيه نفسه، وما هي حالات الاستخدام المناسبة لكل منهما؟

أولًا- ما الفرق بين تردد 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز؟

يمكنك الآن تشغيل شبكة الواي فاي في منزلك على نطاقين مختلفين بتردد: 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز، حيث ظهر تردد 5 جيجاهرتز مع ظهور معيار الشبكات اللاسلكية 802.11n – والمعروف الآن باسم Wi-Fi 4 – في عام 2009.

تكمن الاختلافات الأساسية بين الترددات اللاسلكية 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز في (المدى) Range، وعرض النطاق الترددي أي السرعة، حيث يوفر تردد 5 جيجاهرتز معدلات بيانات أسرع عبر مسافة أقصر، بينما يوفر تردد 2.4 جيجا هرتز تغطية لمسافات أبعد، ولكنه يعمل بسرعات أبطأ.

1- (المدى) Range:

إلى أي مدى يمكن لبياناتك أن تنتقل؟ في معظم الحالات كلما زاد تردد الإشارة اللاسلكية كان مداها أقصر. والسبب الأكبر لذلك هو أن إشارات التردد العالي لا يمكنها اختراق الأجسام الصلبة مثل الجدران والأرضيات، وبالتالي فإن تردد 2.4 جيجا هرتز له مدى أبعد من التردد 5 جيجا هرتز.

2- عرض النطاق الترددي Bandwidth (السرعة):

من الناحية المثالية واعتمادًا على نوع جهاز التوجيه الذي تستخدمه؛ ستدعم شبكة الواي فاي ذات التردد 2.4 جيجاهرتز ما يصل إلى 450 ميجابت في الثانية، أو 600 ميجابت في الثانية، بينما ستدعم شبكة الواي فاي ذات التردد 5 جيجاهرتز ما يصل إلى 1300 ميجابت في الثانية.

يعني ذلك أن النطاق الترددي العالي سيتيح لك تنزيل الملفات وتحميلها بشكل أسرع، كما ستعمل تطبيقات بث الفيديو والألعاب بشكل أكثر سلاسة وسرعة.

ثانيًا؛ هل يمكن تفعيل الترددين في جهاز التوجيه نفسه؟

تدعم أجهزة التوجيه الحديثة بشكل عام ميزة (النطاق المزدوج) Dual-Band، لذلك يمكنها تشغيل شبكتي Wi-Fi منفصلتين في الوقت نفسه، على ترددات 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز. كما أن بعض أجهزة التوجيه الحديثة قد تكون (ثلاثية النطاق) Tri-Band توفر إشارة بتردد 2.4 جيجاهرتز مع إشارتين منفصلتين بتردد 5 جيجاهرتز، مما يعني تخفيف ازدحام الشبكة، إذا كان لديك العديد من الأجهزة التي تستخدم بالفعل اتصال 5 جيجاهرتز.

ثالثًا؛ كيف تنتقل إلى تردد 5 جيجاهرتز في شبكة الواي فاي المنزلية؟

تدعم بعض أجهزة التوجيه الحديثة الترددين، حيث تعطي الاسم نفسه لكل من نطاقي 2.4 و 5 جيجاهرتز، ويعملان في وقت واحد، وفي هذه الحالة ستتصل أجهزتك بتردد واحد فقط في أي وقت بناءً على إمكانات الجهاز نفسه والتردد الذي يدعمه.

للتأكد من التردد الذي تعمل به شبكة الواي فاي المنزلية، أو الانتقال إلى تردد 5 جيجا هرتز يمكنك اتباع الخطوات التالية:

في البداية يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه الخطوات تختلف باختلاف طراز جهاز التوجيه الخاص بك، ومزود خدمة الإنترنت.

انتقل إلى إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك من خلال كتابة عنوان IP الخاص بشبكتك في شريط URL في متصفح الإنترنت، ثم اضغط على زر Enter.

ستنتقل إلى صفحة يُطلب منك فيها إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصين بجهاز التوجيه، وإذا لم تكن على دراية بهما فيمكنك التواصل مع أحد مسؤولي خدمة عملاء مزود خدمة الإنترنت، للحصول عليهما.

بمجرد تسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه، اضغط على خيار (النطاق المزدوج) Dual Band.

يمكنك تحديد أحد الخيارات الثلاثة وهي: الأول؛ Concurrently with 2.4GHz  and 5GHz (802.11a/b/g/n/ac) مما يتيح تشغيل الترددين في وقت واحد في جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة هي التي ستختار تردد الاتصال المناسب، والثاني؛ (Only work in 2.4 (802.11b/g/n مما يتيح لك تشغيل تردد 2.4 جيجاهرتز فقط، والثالث؛ (Only 5 GHz band (802.11ac مما يتيح تشغيل تردد 5 جيجاهرتز.

وبمجرد تفعيل ميزة (النطاق المزدوج) سيمكنك تشغيل الأجهزة القديمة التي لا تدعم سوى اتصال 2.4 جيجاهرتز، وتوصيل الأجهزة التي تدعم اتصال 5 جيجاهرتز باستخدام جهاز التوجيه نفسه.

يمكنك أيضًا تسمية الشبكتين باسمين مختلفين، ويمكنك الاختيار بين الشبكات الموجودة في الجهاز، كما لا يزال بإمكانك منحهما كلمة المرور نفسها لتسهيل الأمور بالطبع.

رابعًا؛ أيهما يجب أن تستخدم تردد 2.4 جيجاهرتز أم 5 جيجاهرتز؟

عندما تحاول أجهزة متعددة استخدام (المساحة الراديوية) نفسها، يحدث الازدحام، ويتميز تردد 5 جيجاهرتز بوجود ازدحام أقل، لأنه يحتوي على 200 قناة مختلفة على الأقل من بينها 23 قناة (غير متداخلة) Non-Overlapping لاستخدام الأجهزة، بينما يحتوي تردد 2.4 جيجا هرتز على 11 قناة من بينها 3 قنوات فقط غير متداخلة.

وإذا كانت السرعة الكبرى أكثر أهمية بالنسبة لك، فعادةً ما يكون تردد 5 جيجاهرتز خيارًا أفضل من 2.4 جيجاهرتز.

إذا كان مدى تغطية الشبكة أكثر أهمية بالنسبة لك، فعادةً ما يكون 2.4 جيجاهرتز خيارًا أفضل من 5 جيجاهرتز.

 إذا كان لديك الكثير من الأجهزة المتصلة في المنزل، وكنت تواجه مشاكل في التداخل أو الاتصال المتقطع، فمن المحتمل أن يكون تردد 5 جيجاهرتز خيارًا أفضل.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق