fbpx
تقنيات الاتصالاتمقالات

الفرق بين VoIP و VoLTE

ما هو VoIP؟

الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (Voice-over-IP) هي مجموعة تقنيات تستخدم للقيام بإتصالات صوتية أو نقل الوسائط المتعددة عبر شبكة الإنترنت أو شبكات مماثلة تعمل على بروتوكول IP، بدلا عن منظومات الهاتف الأرضي القديمة ومنظومات الهاتف الخلوي.

تستخدم هذه التقنيات مبدأ الشبكات الرقمية حيث ترسل البيانات بشكل حزم (كما هو الحال في Skype و WhatsApp و FaceTime) بدلاً من الشبكات التماثلية حيث تفتح قناة إتصال ثابتة بين المرسل والمتلقي (كما هو الحال في المكالمات الخلوية).

تعتبر هذه التقنية أقل تكلفة نسبياً من المكالمات الخلوية، لأنه عند إحتساب كلفة المكالمة في الشبكات الرقمية تحتسب الكلفة حسب مقدار الحزم المرسلة (حجمها وعددها)، بينما عند إحتساب الكلفة في الشبكات التماثلية فتحتسب الكلفة حسب مدة فتح قناة الإتصال بين المرسل والمستلم، بغض النظر عن مقدار البيانات المرسلة أو إذا كانت هناك بيانات يتم إرسالها أصلاً.

لأن هذه التقنيات تعمل بشبكات رقمية لم تحتوي سابقاً نظام يضمن وصول الحزم بكاملها وبالتسلسل الذي أرسلت به، وسبب ذلك بعض التأخير(Latency) والخسائر (Packet Loss) التي من شأنها تقليل نوعية وكفاءة الاتصال مقارنة بالمكالمات الخلوية.

تُستخدم منظومات الخدمات التمييزية (Differential Services أو DiffServ) للحد من تأخير وصول الحزم والتأكد من ترتيبها بالتسلسل الذي أرسلت به، وبالتالي هذا يعالج مشاكل التأخير والخسائر بشكل شبه تام.

بالإمكان إستخدام شبكة Wi-Fiالتابعة لشركة معينة لإجراء إتصال VoIPداخلي بين جهازين متصلين بنفس الشبكة، حينها يمكن حتى الإتصال مجاناً. تسمى هذه الطريقة بالصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية (Voice-over-WLAN)، أو الصوت عبر Wi-Fi(Voice-over-Wi-Fi).

ما هو VoLTE؟

الصوت عبر LTE هو عبارة عن تقنية إتصال مشابهة لـVoIPتكون عالية السرعة للهواتف المحمولة ومحطات البيانات (مثل أجهزة إنترنت الأشياء).

وتعتمد هذه التقنية على الشبكات الرقمية وخدمة LTE، مما يلغي الحاجة لوجود DiffServ للحفاظ على نوعية الإتصال، ولا تحتاج لإتصال إنترنت ثابت كما هو الحال في إتصالات VoIP التقليدية. تتمتع هذه التقنية بسعة صوت وبيانات أكبر بثلاث مرات من سعة 3G وما يقارب ستة مرات سعة 2G.

للتمكن من إجراء مكالمة VoLTE، يجب أن يدعم كل من الجهاز وبرنامجه ومزود خدمة الهاتف المحمول خدمة  LTE في المنطقة، وأن يكونوا قادرين على الإتصال ببعضهم البعض. في حالة بعض الهواتف الذكية، لا يمكن إجراء مكالمة أثناء تصفح الويب، بل يجب عليك أن تختار بينهما. ولكن بإستخدام VoLTE، يمكنك التحدث وإستخدام بيانات الهاتف في آن واحد بسبب سعة النطاق الترددي الواسعة في LTE.

بينما كانت الهواتف الخلوية سابقاً تدعم فقط الترددات التي تصل إلى3.5kHz، يدعم VoLTE مكالمات Full-HD بالنطاق الترددي الكامل من20Hz إلى 20kHz. للحصول على قابلية أجراء مكالمات Full-HD، يجب أن تدعم كل من هواتف المتصل والمتلقي وكذلك الشبكة الرابطة بينهما هذه الميزة.

ما هي أوجه التشابه والإختلاف بينهما؟

إن إستخدام VoIP يعد أكثر شيوعاً للمكالمات الهاتفية من قبل الشركات، بسبب تزايد عدد الشركات التي إنتقلت لنظام الهاتف المبني على السحابة. ولكن هذا لا يعني أن VoLTE غير شائع الإستخدام، حيث أن العديد من الشركات تستخدم VoLTE أيضاً للبقاء على إتصال مع الموظفين الموجودين في الخارج أو على الطريق.

إن العديد من الشركات لديها هواتف مكتبية وأجهزة كمبيوتر في مكاتبها تستخدم VoIP، والذي يعتمد على الإتصال بشبكة تدعم بروتوكول IP.

وتعمل تقنية VoLTEعلى الأجهزة المحمولة فقط، حيث أن خدمات LTE تكون متوفرة على الأجهزة النقالة فقط حالياً، ولا تتوفر على الأجهزة التي لا تدعم بطاقة SIM.

تعد إتصالات VoLTE أقل متانة من VoIP، لأنها تعتمد على نوعية الإتصال بأبراج إتصالات الهواتف الخلوية، مثل 3G و 4G، وهذا يشكل عائقاً في حال الإتصال من الأماكن الريفية والنائية. بينما يتطلب إتصال VoIPخطاً ثابتاً بين المستخدم ومزود خدمة الإنترنت، وهذا عادةً يمتلك كفائة أعلى عند الإتصال من الأماكن النائية.

تتشابه التقنيتان من حيث أنهما يستخدمان مبدأ الشبكات الرقمية، إلا أن تقنيات LTE (مثل 4G) توفر سرعة وكفاءة أعلى من الشبكات المبنية على الإنترنت (مثل2G و3G)، لذلك توفر VoLTEصوت عالي الدقة (HD-Voice) أفضل من VoIP. ولكن في حال عدم توفر أحد متطلبات دعم الإتصال عالي الدقة (هاتف المتصل، والمستلم، ومزودي الشبكات المستخدمة)، فإن دقة صوت المكالمة عبر VoLTE تكون مقاربة لدقة الصوت في VoIP.

خلاصة الأمر أن جودة المكالمات عبر VoLTE أفضل بكثير مقارنة بـ VoIP، ولكنها تتطلب متطلبات لا يمكن تحقيقها أحياناً، كعدم إمتلاك أحد الطرفين جهاز يدعم LTE أو عدم دعم مزود الشبكة لها. لا تزال هناك العديد من شبكات VoIP التي يتم إستخدامها يومياً لأنها متينة للغاية، وهي مدعومة في كل مكان على خلاف LTE التي لا تزال غير مدعومة في بعض الأماكن.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق