fbpx
الاخبارتقنيات الاتصالات

تطلق GTI المستند التعريفي التمهيدي لشبكة 5G الذكية مع Huawei والشركاء الصناعيين

تم إصدار النسخة الأولى من المستند التعريفي لشبكة 5G الذكية رسمياً من قبل مجموعة GTI في ورشة عمل GTI .

وبدأت China Mobile في بداية عام 2020 مشروع الشبكة الذكية في GTI بالتعاون مع عدد من شركاء الصناعة الرئيسيين، بما في ذلك  Huawei و Ericsson و Nokia و Datang Telecom و ZTE، حيث يؤكد المستند التعريفي على الدور المهم للشبكة الذكية في بناء ونشر وتشغيل شبكات 5G بكفاءة وجودة عالية، ويصف كيفية تحقيق الهدف النهائي للشبكات عالية الذكاء، مستوى تلو الآخر، من حيث المعايير وحالات الإستخدام وتقييم مستوى الشبكة الذكية وهندسة الشبكة ومتطلبات الوظيفة لإدارة الشبكة.

كما تغطي الحالات النموذجية لتحسين تغطية 5G، وتحسين حركة البيانات عبر 5G، وتوفير الطاقة، وتحليل السبب الجذري للإنذار، ومعالجة شكاوى العملاء.

ويتم تطبيق أساليب تصنيف الشبكة الذكية السائدة على هذه الحالات بحيث يمكن إستخدام أحدث الإنجازات لتحديث تقییم الشبكة بشلك مباشر.

وبصفتها أحد أعضاء مجموعة GTI، تشارك Huawei بنشاط في مشروع إستخبارات الشبكة وتساهم في فصول متعددة في المستند التمهيدي التعريفي، مثل التصنيف الذكي للشبكة وحالات التطبيق.

ولتعزيز وتطوير شبكات الإتصالات المحمولة عالية الذكاء، تدعو GTI إلى توافق في الآراء حول مفهوم الشبكات الذكية والأساليب المستخدمة لتقييمها في جميع أنحاء الصناعة. وهذا يتطلب من جميع الأطراف تحديد مراحل التطوير وأهداف الشبكات الذكية بناءً على متطلبات مستويات القدرة الذكائية المختلفة، وإحتضان تطبيقات الشبكة الذكية بشكل مشترك لإستخدام تجاري أسرع.

طرق تصنيف مستويات الشبكة الذكية وتقييم حالات الإستخدام

العديد من المنظمات البارزة في مجال توحيد الصناعة، مثل 3GPP و ITU و CCSA و GSMA و TM Forum، بدأت مشاريع تتعلق بالشبكات الذكية المستقلة.

والفكرة السائدة هو أن تنفيذ شبكات ذكية بالكامل تعد عملية طويلة الأجل بسبب شبكات الإتصالات المعقدة المعنية، وإستناداً إلى معايير تصنيف المؤسسات للشبكات المستقلة الذكية، يعد المستند التقني لـ GTI مسار تطور من مستوى التلقائية الصفر (مستوى التشغيل اليدوي) إلى مستوى التلقائية الخامس (مستوى التشغيل الذكي التلقائي بالكامل).

وفي المستند التعريفي، يتم تقييم حالات إستخدام موفري خدمة المحمول النموذجية على الشبكة الحية من خلال إدارة أهداف الحلقة المغلقة، ويتم تحليل الإدراك والتحليل وإتخاذ القرار والتنفيذ، وتعزيز القدرات لمزيد من التطور. وتؤكد النتائج أن حالات إستخدام معينة في الصناعة قد حققت بالفعل المستوى الثاني أو الثالث.

التطور الهرمي لبنية الشبكة الذكية للتحكم المتعدد المستويات في حلقة مغلقة

لتحقيق شبكات ذكية بالكامل بشكل تدريجي ، يلزم التطور الهرمي للهندسة والتصميم تحكم متعدد المستويات في الحلقة المغلقة، دون أن ينتج عن ذلك شبكات أكثر تعقيداً.

يوضح المستند التعريفي بنية الطبقات للشبكات الذكية في العديد من حالات الإستخدام النموذجية، بما في ذلك طبقة التنسيق عبر المجال والطبقة المستقلة أحادية المجال وطبقة عناصر الشبكة.

تتميز طبقة التنسيق الأعلى عبر المجال بمتطلبات عالية فيما يتعلق بقدرات الحوسبة لجمع كميات كبيرة من البيانات، فضلاً عن التحليل المركزي ومعالجة هذه البيانات.

تعد الطبقة المستقلة أحادية المجال مسؤولة عن الإدارة والتحكم الخاصين بالمجال على الشبكة، وتنفيذ التحكم الذكي في الحلقة المغلقة لمجال واحد، في حين أن طبقة عناصر الشبكة مناسبة للسيناريوهات التي تنطوي على متطلبات منخفضة لقدرات الحوسبة ولكن متطلبات عالية للأداء المباشر، مما يتيح معالجة كميات صغيرة نسبياً من البيانات ودعم التفكير الجزئي.

يحتاج التحكم في الحلقة المغلقة عبر المجال المتعدد والحلقة المغلقة ذات المجال الواحد إلى دعم الواجهات المفتوحة ذات سيناريو محدد (مثل واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة APIs و SDKs) لسير العمل بشكل كامل، من أجل تسهيل تبادل المعلومات والترابط بين التطبيقات والحلول المختلفة.

تقود المعايير الأولية وتوافق الصناعة الى تنفيذ حالات إستخدام الشبكة الذكية

بدأت شركات النقل العالمية وبائعي المعدات والجهات الخارجية اليوم بإستكشاف تطبيقات الشبكة الذكية، مثل تحسين تغطية 5G، وتحليل السبب الجذري للخطأ، وتوفير الطاقة الذكي. من بين هذه الحالات، تم تضمين 12 حالة تطبيق نموذجية في المستند التعريفي، والتي تم تصنيفها حسب التخطيط والبناء والصيانة وتحسين دورة الحياة الكاملة لشبكات الناقل، وعناصر الشبكة وأنظمة دعم العمليات (OSSs)  الكيانات الوظيفية.

يركز المستند التعريفي التمهيدي بشكل أساسي على صيانة الشبكة وتحسينها، ويوفر الخلفية والمتطلبات لكل حالة تطبيق، والحلول الممكنة، وتأثير تطبيق الشبكة الحية وتقييم الفوائد، وبالتالي يكون بمثابة مرجع مفيد للصناعة.

أصبحت الشبكة الذكية قوة دافعة مهمة لنجاح أعمال الجيل الخامس بشكل سريع، حيث توصلت الصناعة تدريجياً إلى توافق في الآراء بشأن المعايير والبنية ومسار التطور، وظهرت العديد من التطبيقات المبتكرة والتعاون . ويتطلب تنفيذ المعايير والحلول التقنية على الشبكات الحية للناقلين تعاوناً مستمراً، و جهوداً مشتركة لجميع الأطراف الداخلة في الصناعة لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في الشبكات الذكية المثالية. فقط من خلال هذا التعاون الثابت يمكن تقديم خدمات إتصال عالية الجودة ومضمونة لمستخدمي الشبكة، مما يزيد من تسريع إضفاء الطابع المعلوماتي على المجتمع.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق