fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

أبل تكشف النقاب عن M2، متجاوزاً الأداء والقدرات الخارقة ل M1 إلى أبعد من ذلك بكثير

أعلنت عملاقة التكنولوجيا ، شركة آبل ، في مؤتمرها السنوي عن M2 ، بداية الجيل التالي من “آبل سيليكون” والمصمم خصيصًا لأجهزة Mac. 

صُمم M2 باستخدام تقنية الجيل الثاني من 5 نانومتر ، وهو يأخذ الأداء الرائد في الصناعة لكل واط من M1 إلى أبعد من ذلك مع وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 18٪؜ ، ووحدة معالجة رسومات أقوى بنسبة 35٪؜ ، ومحرك عصبي أسرع بنسبة 40٪؜ .كما أنه يوفر 50 عرض نطاق ترددي أكبر في المائة للذاكرة مقارنةً بـ M1 ، وما يصل إلى 24 جيجابايت من الذاكرة الموحدة السريعة. 

يجلب M2 كل هذا – بالإضافة إلى تقنيات مخصصة جديدة وكفاءة أكبر – إلى MacBook Air المعاد تصميمه بالكامل وجهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة المحدث.

قال جوني سروجي ، نائب الرئيس الأول لتقنيات الأجهزة في آبل: “يبدأ M2 الجيل الثاني من رقائق السلسلة M ويتجاوز الميزات الرائعة لـ M1”. 

واضاف “بفضل تركيزنا الدؤوب على الأداء الموفر للطاقة ، يوفر M2 وحدة معالجة مركزية ، ووحدة معالجة رسومات ، ومحركًا عصبيًا أسرع. وإلى جانب النطاق الترددي العالي للذاكرة والقدرات الجديدة مثل تسريع ProRes ، تواصل M2 الوتيرة الهائلة للابتكار في ابل سيليكون لأجهزة Mac “.

-المزيد من الترانزستورات ، المزيد من الذاكرة:

تم تصميم تصميم النظام على رقاقة (SoC) الخاص بـ M2 باستخدام تقنية محسّنة من الجيل الثاني تبلغ 5 نانومتر ، ويتكون من 20 مليار ترانزستور – أكثر بنسبة 25 ٪؜ من M1. تعمل الترانزستورات الإضافية على تحسين الميزات عبر الشريحة بأكملها ، بما في ذلك وحدة التحكم في الذاكرة التي توفر نطاقًا تردديًا موحدًا للذاكرة يبلغ 100 جيجابايت / ثانية – أكثر بنسبة 50٪؜ من M1. وبفضل ما يصل إلى 24 جيجابايت من الذاكرة الموحدة السريعة ، يمكن لـ M2 التعامل مع أحمال عمل أكبر وأكثر تعقيدًا.

-أداء أسرع في استهلاك الطاقة:

تتميز وحدة المعالجة المركزية الجديدة بوجود نوى أداء أسرع مقترنة بذاكرة تخزين مؤقت أكبر ، بينما تم تحسين نوى الكفاءة بشكل كبير لتحقيق مكاسب أكبر في الأداء. يوفران معًا أداءً متعدد مؤشرات الترابط أكبر بنسبة 18٪؜ من M1 ، لذلك يمكن لـ M2 أن يمزق المهام كثيفة الاستخدام لوحدة المعالجة المركزية باستخدام القليل جدًا من الطاقة ، مثل إنشاء موسيقى بطبقات من التأثيرات أو تطبيق مرشحات معقدة على الصور. 

توفر وحدة المعالجة المركزية في M2 ما يقرب من ضعف الأداء على نفس مستوى الطاقة. كما توفر M2 أعلى أداء لشريحة الكمبيوتر الشخصي مع استخدام ربع الطاقة فقط .عند مقارنتها بأحدث شريحة كمبيوتر محمول مكونة من 12 نواة – والتي تحتاج إلى مزيد من الطاقة بشكل كبير لتقديم زيادة في الأداء وبالتالي توجد في أكثر سمكًا. ، أنظمة أكثر سخونة وصخبًا مع عمر بطارية أقل – يوفر M2 ما يقرب من 90٪؜ من ذروة أداء الشريحة ذات 12 نواة أثناء استخدام ربع الطاقة فقط.

يتميز M2 أيضًا بالجيل التالي من وحدة معالجة الرسومات من ابل مع ما يصل إلى 10 مراكز – اثنان أكثر من M1. إلى جانب ذاكرة تخزين مؤقت أكبر ونطاق ترددي أعلى للذاكرة ، توفر وحدة معالجة الرسومات ذات 10 نوى دفعة كبيرة في أداء الرسومات ، مما يؤدي إلى زيادة أداء الرسومات بنسبة تصل إلى 25٪؜ مقارنة بـ M1 عند نفس مستوى الطاقة ، وأداء أفضل بنسبة تصل إلى 35٪؜ بأقصى قوتها .مقارنةً بالرسومات المدمجة لأحدث شريحة كمبيوتر محمول للكمبيوتر المحمول ، توفر وحدة معالجة الرسومات في M2 أداء أسرع بمقدار 2.3 مرة على نفس مستوى الطاقة ، وتطابق ذروة أدائها باستخدام خُمس الطاقة. كما يتيح الأداء الأعلى لكل واط من M2 تتمتع الأنظمة بعمر بطارية استثنائي ، وتعمل بهدوء وبهدوء ، حتى عند ممارسة الألعاب التي تتطلب رسومات مكثفة أو تحرير صور RAW ضخمة.

-تقنيات مخصصة من الجيل التالي من آبل

يجلب M2 أحدث تقنيات ابل المخصصة إلى أجهزة ماك، مما يتيح إمكانات جديدة وأمانًا أفضل والمزيد:

حيث يمكن للمحرك العصبي معالجة ما يصل إلى 15.8 تريليون عملية في الثانية – أكثر من 40٪؜ من M1.

كما يشتمل محرك الوسائط على وحدة فك ترميز فيديو ذات نطاق ترددي أعلى ، وتدعم فيديو 8K H.264 و HEVC.

ويتيح محرك الفيديو ProRes القوي من Apple تشغيل تدفقات متعددة لكل من مقاطع الفيديو بدقة 4K و 8 K.كما توفر أحدث منطقة آمنة من ابل أفضل أمان في فئتها.ويوفر معالج إشارة الصورة الجديد (ISP) تقليل تشويش الصورة بشكل أفضل.

‏-macOS و M2 والتطبيقات:

صُمم macOS ليناسب ابل سيليكون ، ويوفر الجمع بين macOS Monterey و M2 الجديد القوي أداءً وإنتاجية مذهلة للمستخدمين. تتمتع أجهزة كمبيوتر ماك التي تعمل بنظام ابل سيليكون بإمكانية الوصول إلى أكبر مجموعة من التطبيقات لأجهزة Mac على الإطلاق ، بما في ذلك تطبيقات iPhone و iPad التي يمكن تشغيلها على Mac ، والتطبيقات العالمية التي تطلق العنان للقوة الكاملة لرقائق السلسلة M.

سيستفيد macOS Ventura ، الذي سيصدر هذا الخريف بشكل كامل من M2 ، ليقدم ميزات جديدة بما في ذلك Stage Manager وإمكانيات جديدة قوية مع Continuity Camera و Handoff في FaceTime. يتضمن macOS Ventura أيضًا تحديثات كبيرة لـ Safari والبريد والرسائل و Spotlight والمزيد.

-ابل سيليكون والبيئة:

يساعد الأداء الموفر للطاقة لـ M2 جهاز MacBook Air الجديد و MacBook Pro مقاس 13 بوصة على تلبية معايير Apple العالية لكفاءة الطاقة. اليوم ، ابل محايدة الكربون لعمليات الشركات العالمية ، وبحلول عام 2030 ، تخطط لتحقيق صافي تأثير مناخي صفري في جميع أنحاء الأعمال ، والتي تشمل سلاسل التوريد التصنيعية وجميع دورات حياة المنتج. هذا يعني أن كل شريحة تصنعها Apple ، من التصميم إلى التصنيع ، ستكون محايدة الكربون بنسبة 100٪.



كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق