fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

إطلاق أقمار صناعية في الجو من طائرة ضخمة بدون طيار

أعلنت شركة Aevum الأمريكية عن طائرة Ravn X التي هي منصة إطلاق آلية للمركبات، وتعد أكبر طائرة بدون طيار في العالم، حيث يبلغ طولها 24 متراً وعرضها 18 متر، وبإمكانها إطلاق قمر صناعي جديد كل 3 ساعات.

وقال مسؤولون في الشركة إن أفضل ميزة في هذه الطائرة أنها آلية وبدون طيار، مما يجعلها أكثر أماناً من أنظمة التوصيل الفضائية الحالية، حيث أن بإمكانها أن تقلع وتهبط بدون أي تدخل بشري.

قال جاي سكيلوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Aevum، “تعيد الشركة تصور الوصول إلى الفضاء تماماً، اذ إن التعريف الحالي لعلوم الصواريخ لا ينفعنا، ومع عملنا، انه سيتمكن الجميع من القول إن علم الصواريخ ليس بالأمر الصعب، الا انه تعمل شركة Aevum لنقل الخدمات اللوجستية إلى الجيل التالي بإستخدام تقنيات البرامج والأتمتة”.

تجتاج الطائرة إلى مدرج طوله ميل، أو ما يقارب الكيلومتر ونصف، مما يسمح لها بالإقلاع والعودة إلى المناطق النائية التي تفتقر إلى المطارات الرسمية.

تعد الطائرات إقتصادية أيضاً، حيث أنها تعد جاهزة وقابلة للإستخدام من جديد بنسبة 70% حتى الآن، وتهدف الشركة إلى رفع تلك النسبة في المستقبل القريب إلى 95%.

على خلاف أغلب أنظمة إطلاق المركبات الفضائية الحالية التي لا تستطيع الإقلاع في أغلب الظروف السيئة، لا تتأثر Ravn X إلا ببعض الظروف القاسية النادرة، وبهذا لا يعد الطقس عملاً حاسماً.

يتحكم بالطائرة نظام متطور يأخذ في الحسبان الطقس وإزدحام الحركة الجوية ووزن الحمولة والوجهة وجدولة الطاقم الأرضي.

قال سكيلوس “لقد أبدت القيادة الأمريكية الحاجة الماسة للوصول السريع جداً إلى مدار أرضي منخفض، حيث يعد الفضاء مجرد واجهة نظر يمكن للجيل القادم من خلالها تحقيق تقدم عالمي.

واضاف، انه “ستختصر Aevum المهلة الزمنية لعمليات الإطلاق من سنوات إلى شهور، وربما في المستقبل لدقائق”.

إن Ravn X “يتضمن نظاماً ذكياً عالمياً ومستقلاً بالكامل، وذاتي القيادة والتشغيل، بإمكانه العمل بالتنسيق لتوصيل الحمولات من أي موقع أرضي إلى أي وجهة فضائية في مدار أرضي منخفض، ولديها حالياً عملاء في إنتظار عمليات الإطلاق الأولى المقرر أن تبدأ في أواخر عام 2021.

وتشير التقارير الى انه تم تحديد عشرين مهمة حتى الآن على مدار تسع سنوات مع مركز أنظمة الفضاء والصواريخ التابع للقوات الجوية الأمريكية، حيث وقعت القوة الفضائية الأمريكية عقداً بقيمة 5 ملايين دولار لإطلاق نظام الأقمار الصناعية التجريبي ASLON-45.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق