fbpx
الاخبارتقنيات الاتصالاتعلوم وتكنولوجيا

فيسبوك تخطط لربط أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا عن طريق شبكة كابلات

اعلنت شركة فيسبوك ومجموعة من شركات أفريقية وعالمية، ينون بناء أكبر شبكات الكابلات تحت سطح البحر في العالم، لتحسين إمكانية وصول الإنترنت عبر 3 قارات”.

وقال الخبير التقني في (مركز التطوير الرقمي-DDC)، ان “فيسبوك تشاركت مع مجموعة من الشركات لتحقيق هذا المشروع، وهي شركة MTN GlobalConnect من جنوب أفريقيا وشركة WIOCC من موريشيوس رفيقان وشركة China Mobile International وشركة الإتصالات الفرنسية Orange SA وشركة STC السعودية وشركة Telecom Egypt و Vodafone”.

واوضح، ان “المشروع، المسمى Africa2، يهدف إلى بناء 37 ألف كيلومتر من شبكات الكابلات البحرية التي ستربط الدول حول الشاطئ الأفريقي بأوروبا والشرق الأوسط، وفقاً لموقعها على الإنترنت”.

واشار الخبير الى ما اعلنته بعض المصادر الاعلامية، بـ “أن الشبكة ستمتلك قدرة نمطية تصل إلى 150 تيرابايت في الثانية على المكونات الحيوية للنظام، حيث قدمت الأسلاك الإحدى عشر الجديدة التي تم تقديمها بين عامي 2009 و 2016 في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قدرة نمطية حوالي 70 تيرابايت”.

واضاف، ان “شركة Alcatel Submarine Networks ستقوم بالتأكيد ببناء المهمة التي من المتوقع أن تعمل بحلول عام 2023 أو 2024، لكن الشركات لم تكشف عن مقدار النقد الذي ستنفقه”.

الى ذلك، اعلن بيان مشترك لـ (فيسبوك وشركائها من الشركات)، Africa2 ستربط أوروبا والشرق الأوسط و21 موقع في 16 دولة في إفريقيا، حيث تعمل شبكة الأسلاك المغمورة على تطوير أساس الشبكة، وتجلب 99 في المائة من تبادل المعلومات على الإنترنت في العالم”.

واضاف، ان “الاوضاع الاقتصادية في افريقيا تتمتع بتوسع كبير وسريع في العدد الصافي من الأفراد، مع إستمرار تطور الإستخدام الصافي من خلال الزيادة السريعة لشبكات النطاق الترددي الواسع للجوال قبل أن تصبح الهواتف إقتصادية، الا انه بوجود عدد سكان يبلغ 1.3 مليار نسمة، لا تزال أفريقيا متراجعة في الإتصال الصافي، حيث يبلغ صافي الإتصال حوالي 39 في المائة مقابل الصافي العالمي الذي يبلغ 59 في المائة”.

وتابع البيان، أن “الشبكة البحرية ستوفر بالتأكيد أكبر من القدرة المختلطة الإجمالية لجميع الأسلاك المغمورة التي تقدم الإنترنت لأفريقيا”.

من جهته قال Diego Gutierrez، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية في Vodacom، أن “تحسين الإتصال بأفريقيا خطوة مهمة تضع الأساس لزيادة الإستخدام الرقمي عبر القارة”.

يشار الى ان شركة Vodacom، التي تمتلكها Vodafone البريطانية، تعد ثاني أكبر شركة إتصالات في جنوب إفريقيا.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق