fbpx
تقنيات الاتصالات

لماذا يعتبر نقل IP أمرًا بالغ الأهمية لـ 5G

كل تقنية شبكة لاسلكية جديدة – من 3G إلى 4G إلى 5G ، تتطلب تحديث إلى شبكة backhaul أي التوصيل، وهو المصطلح المستخدم لنقل حركة الشبكة من موقع الخلية إلى مركز الهاتف المحمول.  ولكن في عالم 5G، حيث من المتوقع أن يحقق أداء الشبكة قفزة هائلة في السعة والنطاق الترددي، يصبح التوصيل أكثر أهمية.

وفي الواقع، في تسمية شبكة 5G، لم تعد كلمة backhaul (التوصيل) الخلفي هي مصطلح الاختيار، حيث تم استبدالها إما بنقل IP أو  anyhaul.

وقال شاين ماكليلاند، نائب رئيس قسم النقل في إريكسون في أمريكا الشمالية، ان “الجميع أطلقوا عليها backhaul (التوصيل) لكنها الآن transport(نقل)”.

لكن هومان موداريس، المدير الأول لتسويق منتجات IPفي نوكيا، قال إنه يفضل مصطلح “anyhaul”لأنه يشمل التوصيل الخلفي، والجبهة وحتى الوسيط (والتي تُستخدم جميعها لنقل حركة المرور وسط التكوينات المختلفة للشبكة).  وأوضح Modarresأن anyhaulمستقلة عن معايير 3Gو 4Gو 5G، ولكنه مع ذلك مهمة جدًا لأنه إذا لم يقم المشغلون بتحديث هذا الجزء من الشبكة، فقد ينتهي بهم الأمر مع مشاكل النطاق الترددي وزمن الإستجابة في شبكات 5Gالخاصة بهم.

قم بالتحديث مبكرًا

وقعت نوكيا مؤخرًا صفقة مع المشغل الكوري الجنوبي LG Uplus لتحديث نقل IP الخاص بالشبكة والشبكة الأساسية.

وقال Modarres من Nokia أن العديد من المشغلين يقومون بتحديث anyhaul الجزء الخاص بهم من الشبكة قبل أن ينشروا جميع عروض 5Gالخاصة بهم لأنهم علموا من إطلاق iPhone 3GS الأولي أنه من المهم أن يكون لديك سعة توصيل backhaul إضافية لتجنب اختناقات حركة المرور التي يمكن أن تظهر إذا  أصبحت حالة استخدام معين أو حقق جهازاً معين نجاحًا كبيرًا لدى المستهلكين.

وقال “إنه مهم باالنسبة للنطاق العريض المتنقل المحسن، وهو أحد حالات استخدام 5G”.

ونوكيا ليست البائع الوحيد الذي يوقع صفقات نقل IPمع المشغلين.  كما وقعت إريكسون مؤخرًا صفقة مع المشغل التايواني Chunghwa Telecomلتوفير معدات شبكة 5G الخاصة بالمشغل.

وتغطي الصفقة الأساسيات، و نواة الحزمة المتطورة لـ 5Gوكذلك النقل الأمامي ونقل IP.

ربط RAN بالنقل

قال McClelland من Ericsson أنه يجب تنسيق شبكة الوصول اللاسلكي 5G (RAN) بشكل وثيق مع النقل لأن بنية RANأصبحت غير مصنفة.

وأوضح مكليلاند أنه في شبكات 3G و 4G، كانت مواقع شبكة RAN متجانسة، مما يعني أن الراديو والبرج والنطاقات الأساسية تم احتواؤها في مكان واحد ثم توصيلها بالألياف أو توصيل الميكروويف.

ولكن من خلا عالم 5G، يمكن لعناصر RAN أن تنتشر  حول منطقة جغرافية معينة.  وعندما يحدث ذلك، سيبدو التوصيل الخلفي مختلفًا جدًا اعتمادًا على نوع بنية RANوواجهتة.

وقال مكليلاند، ان “الكل سيكون له واجهة جديدة واجهة جديدة ومتطلبات مختلفة للسعة وسرعة الإستجابة، بسبب مصطلح نقل IP ولماذا هو الأنسب  تمامًا لبيئة 5G.

وأضاف أنه إذا لم يتطابق المشغلون مع بنية RANبنقل IPالصحيح، فقد يصبح الجزءالخاص باالنقل في الشبكة كعنق زجاجة.  “إذا لم يكن لديك النقل المنسق مع RAN، فلن تحصل على الكفاءة الصحيحة وسرعة الإستجابة وعرض النطاق الترددي الصحيح.”

وتشجع شركة Ericssonالمشغلين على التفكير في نقلIPعند تحديد جزء RANمن الشبكة.  قال ماكليلاند إن إريكسون تريد أن تعمل فرق النقل RAN و IP معًا بشكل وثيق مع بعضها البعض، خاصة إذا كان المشغل يفكر في استخدام نطاق طيف معين لنشره 5G.  وقال “أنت بحاجة إلى حساب عرض النطاق الترددي للنقل وسيختلف باختلاف ما إذا كنت تستخدم النطاق الترددي العالي أو النطاق المتوسط”.

لا توجد مساحة في موقع الخلية

ومن المثير للاهتمام، أشار ماكليلاند هو أنه مع بعض عمليات نشر 5G، مثل تلك الموجودة في نطاقات الموجات المليمترية (mmWave)، يحتاج المشغلون إلى المزيد من مواقع الخلايا والعديد من هذه المواقع هي على مستوى الشارع.

وهذا قد يجعل من الصعب احتواء جميع النطاقات الأساسية وتوصيلات الطاقة وتوصيلات الألياف معًا.  “في بعض الأحيان لا يمكنك وضع النطاق الأساسي بجوار الراديو”.

وقال ماكليلان أن هذا هو السبب وراء أهمية أن يعمل فريق RAN وفريق النقل معًا لإدارة جميع مواقع الخلايا بشكل أفضل وتخفيف أي تحديات للنشر.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق