fbpx
الاقتصاد الرقميالذكاء الاصطناعيمقالات

الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوكشين في مجال التحول الرقمي والشمول المالي

في الآونة الأخيرة أصبح مجتمعنا يتطور بشكل غير طبيعي وأصبح يمر بمرحلة انتقالية في الاقتصاد الصناعي إلى اقتصاد آخر تحدده ويقوم عليها مجموعة من التقنيات الحديثة والتي يتمثل أهمها في التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا البلوك تشين.

وتعتبر الأخيرة في الذكر تقنية سلسلة الكتل، وتعرف هذه التكنولوجيا بناء على تعريف الكثير من المتخصصين هي عبارة عن إعادة الثقة والتضمين وكذلك الشفتفية في مختلف أنحاء العالم.

وبصفة عامة تعتبر البلوكشين تقنية غير دقيقة ويمكن أن تتسبب في وقوع الكثير من المشاكل لكن تتميز بانها تجد حلولا لكل هذه المشاكل، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا البلوك تشين في مجالي التحول الرقمي والشمول المالي، فلنتابع سويا.

التحول الرقمي

تقوم التقنيات الرقمية على تحويل الاقتصاد الخاص بمجتمعنا منذ الستينات من رقمنة العمليات التجارية، ثم بعد ذلك النقاط التي تليها، ثم مشاركة الكثير من البيانات بكميات كبيرة وسهولة التداول أونلاين للأموال ثم وصولا إلى حدوث ثورة في عالم الهواتف الذكية، والتي قدرت بقوة حسابية ما يزيد عن 60% بنسبة قليلة من سكان كوكب الأرض حول العالم.

وفي الوقت الحالي الذي نعيشه يوجد حدية خاصة بالتقنيات الجديدة الرقمية، حيث أنه كانت تعتبر ان الطاقة الحاسوبية محفوظة داخل الشركات، هذا بالإضافة إلى ان كانت التقنية الخاصة بالمعلومات تتعلق بشئ أساسي من خلال اتباعها لنفس سياسات العمليات التجارية التي كانت في عهد الخمسينات من القرن العشرين، ولكن كان أكثر ما يميزها في ذلك الوقت أنها تقوم باالعمليات بشكل سريع وفي منتهى الدقة.

تكنولوجيا البلوكشين

وهي عبارة عن تقنية خاصة بسلسلة الكتل والتي سمح بها التوزيع العالمي الخاص بالقدرة على الحوسبة بكل سهولة ويسر وبساطة، وتعتبر تكنولوجيا البلوك تشين هي عبارة عن دفتر الأستاذ والذي يتم فيه تسجيل العمليات الخاصة بالمعاملات اليومية، فعلى سبيل المثال يتم تسجيل العملة الرقمية ولتكن البيتكوين وهي أحد العملات الرقمية المشفرة منذ زمن بعيد والتي تم الاعلان عنها بشكل رسمي، ويعتبر التبادل العام من خلال هذا الجانب هو الجانب الذي يثير الاهتمام بشكل كبير أكثر من اي جانب آخر.

ومن الجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي أصبح لأي شخص أنه يمكن أن يقوم بتنزيل الكود والبدء في التعدين، وذلك من اجل الحصول على البيتكوين وهي واحدة من أهم العملات الرقمية، هذا بالإضافة إلى القدرة على المشاركة في خلق أفكار جديدة للشبكة والتي تم بناؤها على الايثروم.

والمقصود من ذلك هو ان تقنية البلوكشين والتي تنشأ بسبب الاجزاء الكبيرة التي يتم مشاركتها من خلال أكثر من شخص فإن الشبكة تبني ثقة تجعل من الصعب أو شبه مستحيل أن يتم تسجيل الادخالات الشائنة، وكذلك لا يمكن حدوث أي تعديل في تغيير المعاملات التي قد تمت معالجتها بشكل فعلي.

وفي الآونة الأخيرة أصبحت تقنية البلوك تشين الرئيسية يتم تطبيقها في الكثير من المواقف، والتي بدورها تعمل على تحفيز المصادر القابلة للتجديد، وذلك في الشبكات القابلة للتجديد، وتم ذلك بعد أن أصبحت العملة الرقمية البيتكوين على تجاوز التطبيق الأصلي للعملة المشفرة، ومن ثم فإنه يترتب عليه تقليل الانبعاثات في الشحن العالمي وقدرة البنوك على أداء التحويلات بشكل أفضل من ذي قبل هذا بالأضافة إلى أنها أقل في التكلفة.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق