fbpx
IPDC Iraq fund 2022اخبار المركز

مركز التطوير الرقمي ويونسكو العراق يدربان 40 صحفية على الأمن السيبراني

في إطار البرنامج الدولي لتنمية الاتصالات IPDC 2022 ، أطلق مركز التطوير الرقمي ويونسكو العراق دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام لـ 40 صحفية حول السلامة الرقمية ومكافحة الابتزاز الالكتروني.

ركز التدريب الذي انعقد للأيام 13، 14 و 15 أغسطس/ اب، على الجوانب الفنية والتكنولوجية للأمن الرقمي وتدريب المشاركات على مكونات وتقنيات الحماية الرقمية لحساباتهم وبياناتهم وحقوق التأليف والنشر. كما تم تعليم الصحفيات المشاركات كيفية الإبلاغ عن هذه المخاطر والتهديدات باستخدام المنصة الرقمية التي أنشأتها اليونسكو www.ifdrt.iq والتي كانت جزءًا من التدريب.

تم إعداد النموذج التدريبي ليكون تمرينًا عمليًا وفقًا لنظام متابعة الخطوات مع المدربين، وتم إعطاء المتدربين الفرصة لتطبيقه عمليًا مع اختبارات فعلية لقياس مستوى اكتساب المعلومات، خاصة وأن العامل المشترك في المجتمع الصحفي العراقي هو أمية إعلامية وضعف الثقافة الرقمية.

ويعد هذا التدريب الأول ضمن خطة العمل لهذا المشروع تحت الإشراف المباشر لقطاع المعلومات والاتصالات في يونسكو العراق وبناءً على متابعة نتائج هذا التدريب ومدى تفاعل المتدربين مع آليات تنفيذ محتوياتها ستقام دورة تدريبية ثانية خلال الشهر المقبل من العام الجاري.

يشار إلى أن أكثر من 177 قضية تتعلق بصحفيات تعرضن للابتزاز الإلكتروني تم عرضها على المحاكم العراقية في العام الماضي، وكشفت الاستطلاعات التي أجراها المركز مع أكثر من 600 صحفية أن ما يقرب من 80٪ منهن يتعرضن لتهديدات أسبوعية عبر الإنترنت.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق