fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

روسيا تعلق تعاونها مع محطة الفضاء الدولية ما لم يتم رفع العقوبات

توصلت روسيا إلى قرار إنهاء كل تعاون مع الدول الأخرى في محطة الفضاء الدولية، وأعلنت أن هذا القرار ساري المفعول لحين رفع العقوبات المفروضة على بلادها. 

أعلن ديمتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، هذا الإعلان وكتب في تغريدة له على موقع تويتر أن “إستعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء على محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع ممكنة فقط من خلال الرفع الكامل وغير المشروط للعقوبات غير القانونية”. 

بينما لم يتم تأكيد صحة الرسائل من قبل ناسا بعد، أقرت وكالة الفضاء بتعليقات روجوزين، وأكدت أن العمليات في محطة الفضاء الدولية مستمرة وبالطبع مع مدخلات روسكوزموس. وفقاً لبيان صادر عن مدير ناسا بيل نيلسون، “ناسا على علم بالتعليقات الأخيرة بشأن محطة الفضاء الدولية، وإلى الآن تستمر العقوبات الأمريكية وتدابير الرقابة على الصادرات في السماح بالتعاون الفضائي المدني بين الولايات المتحدة وروسيا في المحطة الفضائية. إن العلاقة المهنية بين شركائنا الدوليين ورواد الفضاء مستمرة من أجل سلامة الجميع على متن محطة الفضاء الدولية”. 

في الوقت الحالي، لدى وكالة روسكوزموس إتفاقية مع وكالة ناسا للتعاون في محطة الفضاء الدولية حتى عام 2024. على الرغم من أن إدارة بايدن كشفت العام الماضي عن خطط لتمديد برنامج محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030، وهو ما لم توقعه روسيا وتوافق عليه بعد، وقالت ناسا إن روسيا “تتجه نحو توسيع تعاونها”، لكن تصريحات روجوزين أظهرت خلاف ذلك. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق