fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

يونسكو العراق تطلق منصة الإبلاغ الرقمي للصحفيات مع دورة تدريبية

بغداد، 26 أكتوبر 2021، استضاف مكتب اليونسكو للعراق دورة تدريبية للمدربات حول السلامة الرقمية وإدارة المخاطر للصحفيات والناشطات على وسائل التواصل الاجتماعي بالتعاون مع مركز التطوير الرقمي DDC في إطار برنامج” MDP المانحين المتعددين حول حرية التعبير وسلامة الصحفيين “. حيث كان هذا التدريب جزءًا من سلسلة من الأحداث التي نظمها قطاع الاتصالات والمعلومات في يونسكو العراق لإنشاء آلية سلامة فعالة للصحفيين ضد مجموعة متنوعة من التهديدات بما في ذلك المخاطر الرقمية. في الوقت ذاته منح الصحفيات ميزة مضافة للإبلاغ اذ أصبح لديهن الآن منصة رقمية خاصة يمكنهن الإبلاغ بأمان من خلالها عن أي نوع من المخاطر التي يتعرضن لها.

استمرت الدورة التدريبية لمدة ليومين 24 و25 أكتوبر/تشرين الثاني والتي تمت حضوريا وعبر الاونلاين بمشاركة عدد كبير من الصحفيات والناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي اللاتي تم تدريبهن على كيفية التمييز بين المخاطر الرقمية، اكتشاف التهديدات، مواجهة الهجمات فنياً ووقف الهجمات المضادة، حماية الحسابات الشخصية، إدارة الأمان الرقمي، وكيفية الإبلاغ بأمان عن المخاطر والتهديدات عبر المنصة التي أنشأتها اليونسكو.

تضمنت الدورة التدريبية ممارسة واقعية عن كيفية مواجهة المخاطر الرقمية المحتملة والحديثة، والمخاطر الرقمية الشائعة وعروض توضيحية عن مضامين الأمان الرقمي وكيفية حماية البيانات والمعلومات والمصادر الخاصة بالصحفيات.

ضمن هذا النشاط طورت اليونسكو دليلا خاصا للأمان الرقمي يمكن للصحفيات الاناث والذكور استخدامه فضلا عن الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي. فقد عكف خبراء اليونسكو على صياغة هذا الدليل وتقديم أفضل قواعد الامان والاحتياطات الفنية لتحقيق الامان الرقمي، وقد تم طباعة هذا الدليل بتمويل من الاتحاد الأوربي.

السراي أضاف “كذلك إطلاق منصة الابلاغ الرقمية (www.ifdrt.iq) للصحفيات والتي تعتبر قناة أساسية ورسمية للصحفيات والناشطات على وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم بلاغاتهن الى الجهات المختصة محليا ودوليا لمتابعة المهاجمين ووقف مثل هذه الهجمات. ان هذه الخطوة هي إحدى خطوات التشغيل الخاصة بآلية الإبلاغ عن التهديدات ضد الإناث في العراق، وخاصة التهديدات الرقمية والابتزاز الإلكتروني كجزء من الآلية الوطنية المطورة لسلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب. ومما لا شك فيه ان هذا التدريب سيسهل عملية الإبلاغ بأمان إلى وحدة التحقيقات الخاصة من قبل الصحفيات والناشطات على شبكات التواصل الاجتماعي.

واك ان هذه الدورة هي واحدة من بين سلسلة من النشاطات التي ستعقد لاحقا للعام المقبل وما تبقى من هذا العام، لبناء قدرات الصحفيات النساء نظيراتهن من الناشطات على شبكات التواصل الاجتماعي بهدف شمول 500 صحفية وناشطة حتى نهاية العام 2022 مع تأسيس خط حماية للصحفيات مكرس للاستجابة لما يتعرضن له من مخاطر. وتتشارك منظمة اليونسكو في العراق الجهود مع منظمة صحافة حرة بلا حدود الهولندية FPU التي أوضح ممثلها في أمستردام السيد بورس فان ويسترن ان البرنامج المشترك مع اليونسكو سينطلق مع بداية العام الجديد ليعزز من مضامين المسالة الحكومية حيال المخاطر والتهديدات والعنف التي تواجهها الصحفية في العراق.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق