fbpx
الاخبارتقنيات الاتصالات

تقدم واضح لنظام تحديد المواقع الأرضي والفضاء وقطاعات المستخدم والأمن الإلكتروني

حصل نظام GPSعلى تقدم كبير في قسميه الأرضي و الفضائي، وتمت الموافقة على برنامج عمليات الطوارئ (COps)، وهو تحديث ضروري لنظام التحكم التشغيلي لقيادة الأقمار الصناعية الجديدة GPS III والتحكم فيها.

كما تمت الموافقة على القمر الصناعي الثاني الخاص بـ GPS III ليطلق الى المدار، وهي مرحلة يجب إتّباعها قريبًا لتصبح متاحة للمستخدمين العسكريين والمدنيين، اذ حدثت كلتا هاتين الخطوتين عند تلقي الموافقة على القبول التشغيلي لقوة الفضاء الأمريكية.

وقد انطلق برنامج Cops على أساس تجريبي منذ أكتوبر الماضي،  لدعم الاختبار التطويري لقدرات  GPS IIIالأرضية والفضائية.  وبلغت الفترة التجريبية ذروتها بتقييم قادر على أداء المهمة بالكامل من اختبار العمليات للقوى الجوية وتقييم فائدة مركز العمليات.

وتم إطلاق GPS SV02 في 22 أغسطس 2019، وعند الانتهاء من اختباره، سيطر برنامج Cops عليه، فأدخله في الجزء الثالث مع أخيه السابق، GPS III SV01.

يذكر ان إدارة برنامج Cops والسيطرة المباشرة على كل من الأقمار الصناعية يتم من قبل سرب العمليات الفضائية الثاني في قاعدة Schreiverالجوية، كولورادو.

وقال المقدم ستيفن توث، قائد سرب عمليات الفضاء الثاني ، ان من بين جميع البرامج التي سيتم تقديمها هذا العام، هناك عدد قليل من البرامج التي تحمل معها تأثيرًا كبيرًا على المقاتلين و المدنيين والمستخدمين المدنيين كما في [COps].

وقال بأنها لقفزة ملفتة للنظر حقًا بالنسبة لمشروع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والقدرة التي توفرها، وإنني لفخور حقاً باالفريق الذي اجتمع لتحقيق ذلك.

يذكر ان شركة Lockheed Martin المتخصصة في مجال الفضاء والدفاع والأمن والتقنيات المتقدمة قامت ببناء كل من القمرين الصناعيين وكذلك برنامج القيادة والتحكم COps.

وتتعاقد الشركة لبناء ما يصل إلى 32من الجيل الجديد وملحقاتها، والتي تحمل تقنية جديدة وقدرات متقدمة من انتاج شركةL3Harrisالامريكية المزودة لانظمة تكنولوجيا المعلومات. وتتضمن التطورات العسكرية على متن هذه الأقمار الصناعية رمز Mالعسكري الجديد (M-mode)، و Copsهي المعنيةبإدارة هذه الإشارة.

وقد تقرر إطلاق القمر الصناعي GPS IIIالمزود برمز Mفي أبريل من هذا العام.  حيث يقترب الجيش من الحصول على قدرة M-codeالكاملة، والتي ستحدث عندما يكون متوفر  لدى 24قمرًا صناعيًا يدور حوله.  وتوفر  تشغيلها هو على المسار  للعام 2020.

معدات المستخدم ليست بعيدة

يعد تحديث الاستخدام المبكر لـ M-Code (MCEU)، والذي تم تقديمه في وقت سابق من هذا العام، جزءًا أساسيًا من COps، مما يتيح للنظام المهام، وتحميل M-Code ومراقبته داخل مجموعة GPS، كما أنها تدعم اختبار وإدخال معدات المستخدم الحديثة، قبل اكتمال الجيل التالي من نظام التحكم الأرضي، أو OCX.

وتعزز إشارة GPS المشفرة بـ M-Code مكافحة التشويش والحماية من الانتحال، وتزيد من الوصول الآمن للقوات العسكرية الأمريكية والقوات المتحالفة معها.

وأحد مفاتيح تمكين M-Code هو جهاز استقبال جديد معرف بالبرنامج طورته شركة Lockheed Martin ويتم تثبيته في جميع مواقع مراقبة القوة الفضائية الستة.  وتستقبل القدرة التقنية لمحطة مراقبة M-Codeإشارات M-Codeوتراقبها.

التنين الأحمر يتنفس الأمن الإلكتروني 

وقامت شركة Lockheed Martin als0 بتسليم التحديث للمرحلة الثالثة من برنامج Red Dragon Cybersecurity Suite (RDCSS) خلال الربع الرابع من عام 2019، مما أدى إلى تحسن كبير في رؤية العمليات الإلكترونية الدفاعية (DCO) في حركة مرور شبكة GPS. و تشمل الإضافات الأخرى تحليلات سلوك المستخدم لتحليل أنماط حركة المرور ونقرات الشبكة لتحسين مجموعات البيانات.

وقالت ستايسي كوبيتشيك، نائب رئيس الدفاع والأمن لحلول البعثة: “يعد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هدفًا جذابًا لخصومنا، لذا كان من المهم أن نضع أفضل دفاعاتنا للأمن الإلكتروني على الطاولة”.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق