fbpx
التعليم الالكترونيمقالات

نصائح لمواجهة التنمر أثناء اللعب عبر الإنترنت

يعد اللعب بالألعاب التي تتطلب العديد من اللاعبين عبر الإنترنت أكثر من مجرد ترفيه، حيث تتيح للاعبين التواصل مع الأصدقاء الافتراضيين والدردشة معهم، وفي الوقت نفسه يمكن للاعب أن يُصادف المتصيدين والمتنمرين، حيث إن فرضية مواجهة أحد المتنمرين موجودة بشكل كبير جداً أثناء اللعب، وهذا هو سبب قلق الكثير من اللاعبين وأولياء الأمور.

ويمكن أن يأتي الهجوم بغرض التنمر لأي شخص. على سبيل المثال، قد يصدر من بعض اللاعبين الكثير من الإهانات أو التهديدات، خاصة للاعبين الذين ينضموا لأول مرة للعبة، وغالباً ما تكون الآثار المترتبة عند التعرض إلى التنمر هي حدوث الكثير من المشاكل النفسية التي قد تصل إلى حد الاكتئاب، لذا إذا بدأ زملائك في الفريق أو المنافسون في إظهار السلوك غير اللائق أو إظهار التنمر فإليك ما يمكنك فعله:

1- إبق هادئاً:

حاول أن تتذكر أن أي شيء يكتبه أو يقوله المتنمرون هو مجرد كلمات، ولا داعي للقيام بالرد عليها بأسلوبه نفسه أو بالذعر إذا هُددت بحظرك عند خسارة مباراة ما، طالما أنك لم تنتهك أي قواعد في اللعبة فلن يحظرك أحد، وتذكر أن القواعد هي نفسها للجميع.

إذا كانت الكلمات المسيئة التي وجهت إليك قد تردد صداه في ذهنك حتى بعد نهاية اللعبة، فلا تلُم نفسك كثيراً، وبدلاً من ذلك ناقش هذه الأفكار السلبية مع مَن تثق بهم، مثل أحد أصدقائك المقربين أو أحد أفراد العائلة، حيث سيمنحك هذا النقاش فرصة للتخلص من هذه الأفكار السلبية، والنظر إلى الموقف من منظور مختلف، والشعور بالدعم.

2- لا تخجل من الشكوى:

إذا كان هناك لاعب معين يقوم بتوجيه الإساءات أو الألفاظ غير اللائقة إليك بشكل متكرر فيجب عليك الإبلاغ عنه على الفور، حيث توفر أغلب الألعاب عبر الإنترنت طريقة لتقديم الشكاوى ضد المستخدمين الذين يتصرفون بشكل غير لائق تجاه الآخرين.

فعلى سبيل المثال يحث مشرفو منصة Steam اللاعبين على الإبلاغ عن الإنتهاكات التي يرتكبها اللاعبين الآخرون، كما يقوم المشرفون بفرض حظر على اللاعبين الذين يقومون بالتنمر بشكل تصاعدي، حيث كُلما كثرت الشكوى تجاه هؤلاء اللاعبين قل تقييمهم في مجتمع اللاعبين أو يتم حظرهم من المشاركة في المنتديات.

3- حظر اللاعبين العدوانيين أو تصفية رسائل الدردشة الخاصة بهم:

تتميز معظم منصات الألعاب عبر الإنترنت بأدوات تتيح لك التعامل مع اللاعبين المسيئين، حيث يمكنك إعداد مرشح تلقائي للدردشة لتجنيب تلقي الرسائل المسيئة، وإذا تعرضت لمضايقات في قناة صوتية، فقم بكتم الصوت العدواني، وإذا تعرضت للمضايقة أثناء اللعبة فقم بحظر المعتدي لمنعه من الإتصال بك.

4- حافظ على خصوصية معلوماتك الشخصية:

إذا كان اللاعبون الذين تتشارك معهم اللعب عبر الإنترنت يعرفون عنك فقط إسمك في اللعبة، فلن يؤذوك في الحياة الواقعية، ومع ذلك لا يبدأ اللاعبون السيئون دائماً بهذه الطريقة، حيث قد تجد بعض اللاعبين يبدون لطفاء للغاية عند التواصل للمرة الأولى.

وقد يُظهرون إهتماماً ودياً بك من خلال طلب إسمك الحقيقي أو صورة أو روابط إلى حسابات مواقع التواصل الخاصة بك، ولكن هذه المعلومات يمكن أن تساعدهم أيضاً في العثور عليك ومضايقتك عبر منصات أخرى، لذا قبل أن تفكر في إعطاء أي شخص معلومات عن نفسك، تأكد من أنك تثق به، وإذا أراد شخص غريب معرفة عنوانك أو طلب صوراً لك في الدقائق الأولى من اللعب فلا تستجب له على الفور.

وإذا كنت تخشى أن يتم التعرف عليك من خلال عنوان IP الخاص بك ومضايقتك حتى عند مغادرة اللعبة، فقم باللعب من خلال إتصال آمن، من خلال إستخدام إحدى خدمات VPN أو Proxy Server، والتي تحجب وتغير عنوان IP الخاص بك على الإنترنت، وتمنع الآخرين من إستغلاله لمضايقتك.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق