fbpx
الذكاء الاصطناعيمقالات

مساوئ الذكاء الاصطناعي

جميعنا يعلم فوائد الذكاء الاصطناعي الذي يتوقع له ان يكون اكثر اشراقا في الفترة المقبلة، لكن هناك تهديدات من هذا الذكاء الاصطناعي التي يصعب ادراكها.

1- ارتفاع تكلفة التنفيذ

يستلزم إعداد الأجهزة القائمة على الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك تكاليف باهظة نظرًا لتعقيد الهندسة التي تدخل في بناء واحدة منها، بالاضافة الى تكلفة الإصلاح والصيانة التي تصل إلى آلاف الدولارات.

مثلا المساعد الافتراضي (SIRI) الذي تحتاجه شركة Apple  ؟ يكلفها 200 مليون دولار، فضلا عن تكلفة تطبيق الذكاء الاصطناعي، التي تتضح من خلال  Amazonالتي حصلت على Alexa مقابل 26 مليون دولار في عام 2013.

2- لا يمكن أن تحل محل البشر

أن الآلات تعمل بشكل أكثر كفاءة مقارنة بالإنسان. ولكن بالرغم من ذلك، من المستحيل عمليًا استبدال البشر بالذكاء الاصطناعي، على الأقل في المستقبل القريب، حيث أنه لا يمكنك بناء ذكاء بشري في آلة لأنه هدية من الطبيعة. لذلك، وبغض النظر عن مدى ذكاء الآلة، لا يمكنها أبدًا أن تحل محل الإنسان.

3- لا تتحسن بالخبرة

أن الآلات لا تستطيع تغيير استجابتها للبيئات المتغيرة وهذه هي الفرضية الأساسية التي تبنى عليها أنظمة الذكاء الاصطناعي – الطبيعة أو السمة المتكررة للعمل حيث لا تتغير المدخلات. لذلك، عندما يكون هناك بعض التغيير في المدخلات، يجب إعادة تقييم أنظمة الذكاء الاصطناعي وإعادة تدريبها وإعادة بنائها.

4- تفتقر إلى الإبداع

أن الإبداع أو الخيال ليس موطن الذكاء الاصطناعي، رغم ان أنظمة الذكاء الإصطناعي  يمكنها أن تساعدك في تصميم وإنشاء شيء مميز، إلا أنها لا تزال غير قادرة على منافسة العقل البشري. حيث يقتصر إبداعها على القدرة الإبداعية للشخص الذي يبرمجها ويأمرها.

وبينما تتميز أدمغة الإنسان بحساسية هائلة وحاصل عاطفي مرتفع.

ان الآلات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تصبح ماهرة ولكن لا يمكنها اكتساب قدرات الدماغ البشري بسبب أن المهارات يمكن تعلمها وإتقانها، أما القدرات فتأتي بشكل طبيعي ولا يمكنها إلا أن تُمتلك.

5- خطر البطالة

ليس من المؤكد ان تؤدي أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع معدلات البطالة أم لا. لكن من المرجح أن تتولى أنظمة الذكاء الاصطناعي غالبية المهام المتكررة، التي تكون بطبيعتها ثنائية إلى حد كبير وتنطوي على الحد الأدنى من الذاتية.

خاتمة

يمكن الاستنتاج أن الذكاء الاصطناعي ينطوي على مجموعة من المشاكل الخاصة التي من المحتمل أن يتم حلها مع مرور الوقت، الا ان مشكلة البطالة التي يمكن حلها من خلال تطوير المهارات البشرية.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق