fbpx
تقنيات الاتصالات

كيف يمكن لشبكة (5G) إطلاق إمكانات blockchain

تنتشر شبكات الهاتف المحمول (5G) في جميع أنحاء العالم، مما يوفر اتصال إنترنت عالي السرعة عبر الهاتف المحمول، حيث سوف تشكل Blockchain و (5G) و AI (الذكاء الاصطناعي) مجموعة جديدة من التقنيات المتصلة.

وستكمل Blockchain و (5G) تطبيقات مثل الأمن الإلكتروني وإنترنت الأشياء والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

وشبكات الجيل التالي من الهواتف المحمولة تنتشر حول العالم، بعد سنوات من الوعود والتوقعات، حيث توقع تقرير حديث من Ericsson أن 65٪ من سكان العالم سيتمكنون من الوصول إلى (5G) بحلول عام 2025، مع استخدام بيانات الهاتف الذكي حتى 24جيجابايت شهريًا من 7.2جيجابايت شهريًا الآن.

وبالمقارنة مع (4G) ، فإن (5G) أسرع وأكثر موثوقية وتوفر تغطية أكبر، فهي أسرع 20 مرة تقريبًا ، وفي حدها الأدنى تصل سرعة التنزيل لها إلى 20 جيجابت في الثانية مقارنة بـ (4G) التي تصل سرعتها الى ١ جيجابت في الثانية.

وغالبًا ما يتم التحدث عن (5G) جنبًا إلى جنب مع blockchain والذكاء الاصطناعي (AI) كجزء من مجموعة جديدة من التقنيات المتصلة التي ستحدث ثورة في عمل الإنترنت، حيث تعمل كركيزة للثورة الصناعية الرابعة.

وهنا ينطرح سؤال : ما هو الدور الذي تلعبه blockchain في هذا العالم الجديد، وكيف ستعمل جنبًا إلى جنب مع تقنية (5G) ؟

يسير صعود (5G) جنبًا إلى جنب مع طفرة في أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة (IoT)؛  ووفقًا لشركة Ericsson، سيرتفع عدد اجهزة إنترنت الأشياء من 1.3مليار إلى خمسة مليارات بحلول نهاية عام 2025، بزيادة قدرها 285٪.  .

ويشمل المصطلح كل شيء من الثرموستات الذكية إلى السيارات المستقلة إلى أجهزة استشعار المياه للزراعة؛  وبشكل أساسي، أي جهاز متصل يراقب بيئته وينقل تلك البيانات إلى الأشخاص أو أجهزة إنترنت الأشياء الأخرى.

ومع اتصال (5G)، ستتحدث هذه الأجهزة بشكل متزايد مع بعضها البعض كما مع مستخدميها، في إنترنت الأشياء الآخذ في التوسع.

يأتي هذا الاتصال المتزايد مع مخاوف أمنية – وهنا يأتي دور Blockchain. و في الوقت الذي يبدو فيه اختراق الثلاجات الذكية تافهًا، فإن اختراق السيارة قد يكون أمرًا مميتًا.

وقال دارين سادانا، الرئيس التنفيذي لـ Choice IoT، في منصة إدارة إنترنت الأشياء لشركة Decryptأن blockchain، انه “يمكن أن يمنع القرصنة، ويتوقع أن معظم برمجة الكمبيوتر ستنتقل إلى blockchain”.

واضاف، انه “مع زيادة تغطية (5G) وبناء تطبيقات أكثر ذكاءً والتي تتطلب كميات ضخمة ومعقدة وسط البيانات بسرعات عالية، سيكون هناك أيضًا خطر متزايد من القرصنة”.

دفعة في القيمة الاقتصادية

قال أيوشي شارما، مستشار الأعمال في iFour Technolab، أدلى لشركة Decrypt، أن “أنظمة الأمان القائمة على blockchain يمكن أن يكون لها استخدامات هامة في مجالات أخرى ناشئة من تقنية (5G)”.

واضاف، إن “تحسينات عرض النطاق الترددي الناتجة عن شبكات (5G) ستسمح لإنترنت الأشياء بالتوسع في التطبيقات التي لم تكن متاحة من قبل، مما يؤدي إلى زيادة أو دفعة في القيمة الاقتصادية، والوصول إلى المناطق النائية التي لم يمسها الإنترنت من قبل”.

ورأى، أن “أي شيء يعتمد على النقل السريع والآمن للبيانات عبر شبكات (5G)، سيستفيد من Blockchain، على سبيل المثال، مجال الجراحة بمساعدة الروبوت.  وسوف يمكن لملايين الأجهزة في المدن الذكية، التي تعتمد على النقل السريع للبيانات، التواصل بسهولة أكبر وأكثر أمانا”.

تأمين بطاقات SIM

يعتقد البروفيسور ناير كشيتري، من UNC Greensboro، أنه يمكن استخدام blockchain لتأمين (5G) نفسها.

وقال كشيتري، انه “يمكن لشركات الاتصالات توفير شريحة eSIM (بطاقة SIM مضمنة) أو تطبيق لمشترك يخلق هوية افتراضية فريدة يتم تشفيرها وتخزينها على blockchain”.

من جهته، قال جويل ماكليود، مؤسس Emerging Technology، وهو منتدى عبر الإنترنت للتقنيين، لـشركة Decrypt، أنه “بمجرد أن تتقارب التقنيات، ستكون هناك زيادة كبيرة في الإنفاق البحثي العالمي على فهم تهجين التقنيات الجديدة، وعلاوة في رواتب  المهنيين البارعين في تقنيات متعددة “.

ربط غير المتعاملين مع البنوك والمصارف

وعبر ريتشارد دينيس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Temtum للعملات المشفرة، عن حماسه لإمكانية الجمع بين blockchain و(5G) للعالم المالي.

وقال، انه “في النهاية، تقدم (5G) و blockchainوعدًا بتركيبة قوية، يمكن من خلالها تأمين شبكات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول التي ستضطر إلى تأمين المعاملات على مستوى دقيق للغاية”.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق