fbpx
الاخبارالاقتصاد الرقميالذكاء الاصطناعي

Google Labs تنضم لسباق البلوكشينblockchain

ذكرت Bloomberg في تقرير جديد أنَّ Googleتقوم حالياً بتشكيل قسم للبلوكشين blockchain. تأتي هذه الأخبار في أعقاب تقرير Bloomberg يوم أمس الذي نقل عن مدير التعاملات المالية التجارية في Google قوله ، “العملات المشفرة شيء نوليه الكثير من الاهتمام”. و كما يبدو أن Web3 أصبح شيئاً مهماً في Google.

يدير Shivakumar Venkataraman ، وهو من قدماء موظفي Google في قسم الإعلانات ، مجموعة بلوكشين blockchain ، التي تنطوي تحت قسم “Google Labs” الذي بدأ إنشاؤه منذ حوالي ثلاثة أشهر. تعدGoogle Labs مركزاً  “للمشاريع طويلة الأجل وذات إمكانات عالية” حسب التقرير  ، مما يجعلها في الأساس قسم Google X الجديد. وقد شغل بافور لفترة طويلة نائب رئيس الواقع الافتراضي ، وتحتوي Labsعلى كل مشروعات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (VR) ، مثل كشك الفيديو ثلاثي الأبعاد “Project Starline 3D video booth” ونظارات الواقع المعزز من  Google.

تماماً مثل “الخوارزميات” و “الذكاء الاصطناعي” و ” 5G” ، غالباً ما يتم استخدام “blockchain” باعتباره كلمة رنانة للمدراء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الذين يأملون في إثارة اهتمام المستثمرين أو المستهلكين. بلوكشين blockchain هو في الحقيقة مجرد قاعدة بيانات موزعة (P2P database) ، نوعاً ما مثل ما إذا كانت تقنية  BitTorrentتستضيف قاعدة بيانات بدلاً من الأفلام المقرصنة. يتم تقطيع قاعدة البيانات إلى كتل منفصلة ، وتحتوي كل كتلة جديدة على تجزئة تشفير للكتلة السابقة ، مما يشكل سلسلة من السجلات التي تحمي بعضها البعض من التعديلات. وفي قاعدة البيانات التقليدية ، يتم التحقق من المعاملات بواسطة مالك قاعدة البيانات الأصلي  ، ولكن على  بلوكشينblockchain  ، لا يمتلك أي شخص قاعدة البيانات ، لذلك يجب التحقق من كل معاملة باستخدام أجهزة كمبيوتر متعددة. يعتبر هذا الجانب السلبي الكبير في بلوكشين blockchain: تستخدم عمليات التحقق المستمرة لكل شخص من المعاملات قدراً هائلاً من الكهرباء وقوة الحوسبة (computing power).

تعني الطبيعة اللامركزية لـ بلوكشين (decentralized nature of blockchains) أنه لا يمكن لأي شخص إزالة قاعدة البيانات الخاصة بك ، والتي تستفيد منها العملات المشفرة مثلleverageBitcoin لإنشاء نظام معاملات نقدية تبادلية لا تتحكم فيه السلطات المركزية ،

باستثناء أنها تركز على “”blockchain والجيل التالي من تقنيات الحوسبة الموزعة (distributed computing) وتخزين البيانات”. نمت Google إلى شركة عملاقة على شبكة الإنترنت مما جعلها شركة رائدة في تطوير الحوسبة الموزعة (distributed computing) وقواعد البيانات ، لذلك ربما يمكن أن تحدث بعض الضجيج في هذا المجال أيضاً.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق