fbpx
تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتمقالات

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

تناقش هذه المقاله الفرق بين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و البنية التحتية للشبكة وتشرح ايضا الاستبدال الكامل للحوسبة السحابية بتكنولوجيا المعلومات.

كيف تختلف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات عن البنية التحتية للشبكة؟

تشير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات إلى المكونات المادية والبرمجيات وموارد الشبكة والخدمات المطلوبة لوجود بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة وتشغيلها وإدارتها.

وتسمح البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للمؤسسة بتقديم حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات لموظفيها، شركائها  أو عملائها وعادة ما تكون داخلية في المؤسسة او الشركة. تشتمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الشركة على جميع المكونات التي تمكن تكنولوجيا المعلومات والعمليات التي تدعمها الشركة، والتي تشمل كل من العمليات الداخلية (مثلا الخاصة بالموظفين) والعمليات الخارجية (مثل الخاصة بالعملاء) كمعيار، تتكون البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من المكونات التالية:

1- Hardware: مثل الخوادم وأجهزة الكمبيوتر والمحولات والمحاور ومراكز البيانات وأجهزة التوجيه

2- Software applications: تطبيقات برمجية مثل إدارة علاقات العملاء(CRM) و تخطيط موارد المؤسسة (ERP) والإنتاجية وتطبيقات إدارة البيانات

3- Networking: بما في ذلك تمكين الشبكة وجدار الحماية والأمان و الاتصال بالإنترنت. يُعرف هذا المكون بالبنية التحتية للشبكة.

4- Meatware: (يشير هذا المصطلح إلى استخدام العنصر البشري داخل نظام الكمبيوتر) نظرًا لأنها تساهم في تكوين بيئة المؤسسة وتضمن وظائفها، فإن الأفراد والعمليات المرتبطة بها مثل ITOps أو DevOps هي أيضًا جزء من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. الموارد البشرية مثل المطورين، و مختبري البرمجيات، و محللي الأعمال، و الموارد البشرية، و متخصصي توثيق البرمجيات، و متخصصي تكنولوجيا المعلومات، و دعم تكنولوجيا المعلومات، ومصممي الرسوم البيانية و واجهة المستخدم.

البنية التحتية للشبكة هي موارد الأجهزة والبرامج الخاصة بشبكة كاملة تتيح اتصال الشبكة والاتصالات والعمليات وإدارة شبكة المؤسسة. يوفر مسار الاتصال والخدمات بين المستخدمين والعمليات والتطبيقات والخدمات والشبكات الخارجية / الإنترنت.

وعادةً ما تكون البنية التحتية للشبكة جزءًا من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الموجودة في معظم بيئات تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات.

والبنية التحتية للشبكة بأكملها مترابطة، ويمكن استخدامها للاتصالات الداخلية أو الاتصالات الخارجية أو كليهما، وهي جزء من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المنظمة، في حين أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات أمر بالغ الأهمية لاستمرارية الأعمال في الشركة، فإن البنية التحتية للشبكة ضرورية لنجاح البنية التحتية الشاملة لتكنولوجيا المعلومات.

تشتمل البنية التحتية للشبكة في الشركة على جميع المكونات التي تتيح الاتصال بالشبكة والعمليات و الإدارة و إمكانية الاتصال بشبكة المؤسسة، ومسؤولة عن الحفاظ على كل من التوصيل الداخلي والخارجي للأنظمة الداخلية والخارجية.

على سبيل المثال … عندما يحاول نظام خارجي الوصول إلى ميزة منتج بمساعدة واجهة برمجة تطبيقات، فإن مسؤولية البنية التحتية للشبكة هي التأكد من أن الاتصال سلس. كما أنه يحافظ على الاتصال بين مستويات هندسة البرنامج. كمعيار، تتكون البنية التحتية للشبكة من المكونات التالية:

1- أجهزة الشبكات التي تشتمل على أجهزة التوجيه والمحولات وبطاقات LAN وأجهزة التوجيه اللاسلكية والكابلات

2- برامج الشبكات مثل أنظمة التشغيل وعمليات الشبكة وإدارتها وتطبيقات أمن الشبكات وجدار الحماية

3- خدمات الشبكة مثل عناوين IP وDSL والأقمار الصناعية وخط T1 و البروتوكولات اللاسلكية

كيف تختلف الحوسبة السحابية عن البنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات؟

غني عن القول، أنه كلما كانت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات أكبر، كلما كانت هناك حاجة إلى مساحة وقوة وموظفين وأموال لتشغيلها. اليوم، يمكن محاكاة جزء من هذه البنية التحتية واستئجارها من خدمات الطرف الثالث لخفض التكاليف. البرمجيات كخدمة (SaaS) والنظام الأساسي كخدمة (PaaS) والبنية التحتية كخدمة (IaaS) كلها خيارات جديدة نسبيًا تسمح للشركات باستئجار البرمجيات والبنية التحتية والخدمات والموارد البشرية من البائعين الخارجيين الذين سيقدمون لهم الخدمة باستخدام الأنترنت. تتم استضافة جميع المكونات المستأجرة وإدارتها في الخوادم السحابية التي تستخدم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها.

يبدو بالتأكيد أن هناك بعض الضجيج حول السحابة، خاصة فيما يتعلق بقدرتها على استبدال البنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات. حتى عام 2022، سيكون نمو الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات للخدمات المستندة إلى السحابة أسرع من نموالانفاق في تكنولوجيا المعلومات التقليدية (غير السحابية)، مما يجعل الحوسبة السحابية واحدة من أكثر الحلول استخداما في أسواق تكنولوجيا المعلومات منذ الأيام الأولى من العصر الرقمي. عندما تواجه المؤسسات قرارات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، فإن التفكير في استخدام الخدمات السحابية لانظمة المشاريع الجديدة أو استبدال الأنظمة الحالية يؤدي إلى تحول في الإنفاق من حلول تكنولوجيا المعلومات التقليدية إلى السحابة. في الوقت الذي تسعى فيه المؤسسات إلى تبنى تقنية المعلومات الجديدة، فقد وضعت أساسًا لفرص جديدة في الأعمال الرقمية، بما في ذلك حلول تكنولوجيا المعلومات للجيل القادم مثل إنترنت الأشياء (IoT). إن المؤسسات التي تتبنى نماذج تشغيل ديناميكية قائمة على السحابة لديها فرص اكثر في تقليل التكلفة وزيادة القدرة التنافسية.

الحوسبة السحابية أكثر تجريدًا كحل استضافة افتراضي. بدلاً من الوصول إليها عبر الأجهزة المادية، تتم استضافة جميع الخوادم والبرامج والشبكات في السحابة خارج المباني. إنها بيئة افتراضية في الوقت الفعلي تتم استضافتها بين عدة خوادم مختلفة في نفس الوقت. لذلك، بدلاً من استثمار الأموال في شراء خوادم فعلية داخل الشركة، يمكنك استئجار مساحة تخزين البيانات من موفري الحوسبة السحابية على أساس الدفع مقابل الاستخدام الأكثر فعالية من حيث التكلفة. الاختلافات الرئيسية بين الاستضافة السحابية واستضافة الويب التقليدية هي:

الوفرة

يتم توزيع المعلومات والتطبيقات المستضافة في السحابة بالتساوي عبر جميع الخوادم، المتصلة بالعمل كخادم واحد. لذلك، إذا فشل أحد الخوادم، فلن يتم فقد أي بيانات ويتم تجنب وقت التوقف عن العمل. أنظمة تكنولوجيا المعلومات التقليدية ليست مرنة للغاية ولا يمكنها ضمان مستوى عالٍ دائمًا من أداء السیرفر. لديهم قدرة محدودة وعرضة للتوقف عن العمل، الأمر الذي يمكن أن يعيق الإنتاجية في مكان العمل إلى حد كبير.

المرونة والقابلية للتطوير

توفر الاستضافة السحابية مستوى محسنًا من المرونة وقابلية التوسع مقارنةً بمراكز البيانات التقليدية. تحتوي المساحة الافتراضية عند الطلب للحوسبة السحابية على مساحة تخزين غير محدودة والمزيد من موارد الخادم. يمكن للخوادم السحابية أن ترتفع أو تنخفض اعتمادًا على مستوى حركة المرور التي يتلقاها موقع الويب الخاص بك، وسيكون لديك التحكم الكامل لتثبيت أي برنامج عند الحاجة. وهذا يوفر المزيد من المرونة لنمو عملك.

التشغيل الآلي

الفرق الرئيسي بين الحوسبة السحابية والبنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات هو كيفية إدارتها. تتم إدارة الاستضافة السحابية من قبل مزود الخدمة الذي يعتني بجميع الأجهزة الضرورية  ويضمن وجود إجراءات الأمان في مكانها ويحافظ على تشغيلها بسلاسة. اما مراكز البيانات التقليديةفإنها تتطلبإدارة ثقيلة داخل الشركة، والتي يمكن أن تكون مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً لعملك. قد تكون هناك حاجة إلى موظفي تكنولوجيا المعلومات المدربين تدريباً كاملاً لضمان المراقبة والصيانة الدورية لخوادمك مثل الترقيات ومشاكل التكوين والحماية من التهديدات والتثبيتات.

تكاليف التشغيل

تعتبر الحوسبة السحابية أكثر فعالية من حيث التكلفة من البنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات بسبب طرق الدفع لخدمات تخزين البيانات. مع الخدمات المستندة إلى السحابة، أنت تدفع فقط مقابل ما يتم استخدامه على غرار طريقة الدفع مقابل الخدمات الاساسية مثل الكهرباء. اما في البنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات، ستحتاج إلى شراء معدات ومساحات وخوادم إضافية مقدمًا لاغراض التوسعة مع نمو الأعمال. على سبيل المثال، تُظهر أحدث توقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات من Gartner أن الإنفاق على أنظمة مراكز البيانات من المتوقع أن يصل إلى 195 مليار دولار في عام 2019، ولكن ستقل إلى 190 مليار دولار حتى عام 2022. وفي المقابل، سينمو الإنفاق على خدمات البنية التحتية للأنظمة السحابية (IaaS) من 39.5 مليار دولار في 2019 بتزايد إلى 63 مليار دولار حتى عام 2021.

الأمان

الحوسبة السحابية هي شكل خارجي لتخزين البيانات وتقديم البرامج، مما يجعلها تبدو أقل أمانًا من استضافة البيانات المحلية. يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى الخادم عرض واستخدام البيانات والتطبيقات المخزنة في السحابة، حيثما يتوفر اتصال بالإنترنت. يعد اختيار موفر الخدمة السحابية الذي يتسم بالشفافية الكاملة في استضافته لمنصات السحابة ويضمن وجود إجراءات أمان مثالية أمرًا بالغ الأهمية عند الانتقال إلى السحابة.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق