fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

وزارة الدفاع البريطانية تستحوذ على أول حاسوب كمومي حكومي.. ما فرقه عن الحاسوب العادي؟

حصلت وزارة الدفاع البريطانية ،على أول كمبيوتر كمومي للحكومة.

يمكن لأجهزة الكمبيوتر الكمومية إجراء عمليات حسابية معقدة للغاية بسرعة كبيرة ويقول منشئوها إنهم قادرون على حل المشكلات التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر العادية القيام بها.

ستعمل وزارة الدفاع مع شركة Orca Computing البريطانية لاستكشاف تطبيقات تكنولوجيا الكم في الدفاع.ووصفها ستيفن تيل ، من مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع بوزارة الدفاع ، بأنها “لحظة فارقة”.

تعالج أجهزة الكمبيوتر الموجودة في معظم منازلنا وأماكن العمل البيانات في وحدات بت ، والتي لها قيمة ثنائية إما صفر أو واحد.بيننا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية بدلاً من ذلك وحدة من دولتين لمعالجة البيانات تسمى كيوبت.

يمكن أن يمثل هذا أرقامًا مثل واحد أو صفر في وقت واحد من خلال عملية ميكانيكية كمومية تسمى التراكب ، مما يسمح لأجهزة الكمبيوتر الكمومية بربط الأرقام الثنائية والتعامل مع عدم اليقين حيث لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر العادية.

يقول خبراء الحوسبة الكمومية والفيزيائيون إن هذا يعني أن المشكلات التي تم تمشيطها بواسطة أجهزة الكمبيوتر العادية لسنوات يمكن حلها في غضون دقائق.

يقول البروفيسور وينفريد هينسنجر ، رئيس مركز ساسكس لتقنيات الكم في جامعة ساسكس ، إن “الإمكانات الحقيقية لأجهزة الكمبيوتر الكمومية ستستغرق وقتًا حتى تتحقق بالكامل”.

واضاف”لا يمكنهم في الواقع حل أي مشاكل عملية حتى الآن. إنهم يمكّنونك ربما من قياس إمكانيات العمل على الكمبيوتر الكمومي إذا كان بإمكانك توسيع نطاق هذه الآلة إلى أحجام أنظمة كبيرة حقًا.”

لكنه يضيف وعد الحوسبة الكمومية ، واستكشاف وزارة الدفاع لها ، لا يزال مهمًا.

وتابع “إنه مفهوم معقد للغاية ، ويعمل بطريقة مختلفة تمامًا عن الكمبيوتر المحمول أو الهاتف في جيبك – أو حتى أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي يمكنها معالجة كميات مذهلة من البيانات في نانوثانية”

وعد الحوسبة الكمومية أنها “ستساعد في حل المشكلات التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر القياسية التعامل معها”.

الفكرة هي أنه سيتم استخدامه في مكافحة تغير المناخ ، وفي تطوير عقاقير جديدة وتحسين الذكاء الاصطناعي – وفي هذه الحالة ، من المحتمل أن يدعم الجيش في المملكة المتحدة .



كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق