fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

ساعات ذكية يمكن ان تساعد في اكتشاف اصابتك بكورونا قبل ظهور الأعراض..

يمكن للساعات الذكية وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء التي تقيس باستمرار معدل ضربات القلب للمستخدمين ودرجة حرارة الجلد والعلامات الفسيولوجية الأخرى أن تساعد في اكتشاف  عدوى فيروس كورونا قبل أيام من تشخيص الفرد.

يمكن لأجهزة مثل Apple Watch و Garmin و Fitbit أن تتنبأ بما إذا كان الفرد إيجابياً لـ COVID-19 حتى قبل أن تظهر عليه الأعراض أو يمكن اكتشاف الفيروس عن طريق الاختبارات ، وفقاً لدراسات من المؤسسات الطبية والأكاديمية الرائدة ، بما في ذلك Mount Sinai  Health System في نيويورك وجامعة ستانفورد في كاليفورنيا. يقول الخبراء إن التكنولوجيا القابلة للارتداء يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في القضاء على الوباء والأمراض المعدية الأخرى.

 

تغييرات خفية في ضربات القلب

وجد الباحثون في Mount Sinai أن Apple Watch يمكنها اكتشاف التغيرات الطفيفة في ضربات قلب الفرد ، والتي يمكن أن تشير إلى إصابة الفرد بفيروس كورونا ، حتى سبعة أيام قبل الشعور بالمرض أو اكتشاف العدوى من خلال الاختبار.

قال روب هيرتن ، الأستاذ المساعد للطب في كلية الطب في إيكان في ماونت سيناي في مدينة نيويورك ومؤلف” :The Warrior Watch كان هدفنا هو استخدام الأدوات لتحديد العدوى في وقت الإصابة أو قبل أن يعرف الناس أنهم مرضى”.

 على وجه التحديد ، حللت الدراسة مقياساً يسمى تقلب معدل ضربات القلب – الاختلاف في الوقت بين كل نبضة قلب – وهو أيضاً مقياس لمدى جودة عمل الجهاز المناعي للشخص. 

وقال هيرتن لشبكة” :CBS MoneyWatch لقد علمنا بالفعل أن علامات تقلب معدل ضربات القلب تتغير مع تطور الالتهاب في الجسم ، وأن كوفيد حدث التهابي بشكل لا يصدق”. “يسمح لنا بالتنبؤ بإصابة الناس قبل أن يعرفوا ذلك.”

ووجدت الدراسة أن الأفراد المصابين بـ COVID-19 عانوا من تقلبات أقل في معدل ضربات القلب ، أو بعبارة أخرى ، اختلاف بسيط في الوقت بين ضربات القلب ، على عكس الأفراد السلبيين لـ. COVID 

لا يعكس التباين المرتفع في معدل ضربات القلب ارتفاع معدل ضربات القلب: فهو يشير إلى أن الجهاز العصبي للفرد نشط وقابل للتكيف وأكثر مقاومة للإجهاد.

تابع المحققون ما يقرب من 300 عامل رعاية صحية في Mount Sinai كانوا يرتدون ساعات Apple بين 29 أبريل و 29 سبتمبر.

لم تشارك Apple في الدراسة أو تمولها ، لكنها تدرك قدرات ساعاتها. روج تيم كوك في سبتمبر دور الساعة في دراسة جبل سيناء.

 

يمكن أن تكون البيانات التي تم جمعها بواسطة الساعات الذكية مفيدة في المساعدة على ترويض الفيروس ، بالنظر إلى أن أكثر من نصف حالات الإصابة بفيروس كورونا تنتشر عن طريق حاملين بدون أعراض ، وفقاً لنموذج مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي  نُشر الأسبوع الماضي.

“في الوقت الحالي ، نعتمد على الأشخاص الذين يقولون إنهم مرضى ولا يشعرون بصحة جيدة ، لكن ارتداء Apple Watch لا يتطلب أي تدخل نشط من المستخدم ويمكنه تحديد الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم أعراض. ​​إنها طريقة للتحكم بشكل أفضل في الأمراض المعدية ،” قال هيرتن.

 

الإنذار المبكر

وجدت دراسة منفصلة من جامعة ستانفورد ، حيث ارتدى المشاركون مجموعة متنوعة من أجهزة تتبع النشاط المختلفة من Garmin و Fitbit و     Apple  وغيرها من الشركات المصنعة ، أن 81 ٪ من المشاركين المصابين بفيروس كورونا قد تعرضوا لتغييرات في معدلات ضربات القلب أثناء الراحة قبل تسعة أيام ونصف. لظهور الأعراض. وذكرت الدراسة أن معدل ضربات القلب المرتفع للغاية كان مؤشرا على ظهور الأعراض.

استخدم الباحثون بيانات الساعات الذكية لتحديد ما يقرب من ثلثي حالات         COVID-19  قبل أربعة إلى سبعة أيام من ظهور الأعراض على الأشخاص ، وفقاً للدراسة التي نُشرت في Nature Biomedical    Engineering  في نوفمبر. فحصت الدراسة بيانات 32 شخصاً ثبتت إصابتهم بالفيروس من مجموعة تضم أكثر من 5000 مشارك.

 

كما أنشأ الفريق نظام إنذار ينبه مرتديه أن معدل ضربات قلبهم قد ارتفع لفترة طويلة من الزمن.

وقال مايكل سنايدر ، الأستاذ بجامعة ستانفورد ، الذي قاد الدراسة: “لقد ضبطنا المنبه بحساسية معينة ، لذا سينطلق كل شهرين أو نحو ذلك”. “التقلبات المنتظمة لن تطلق الإنذار – فقط التغييرات الكبيرة والمستمرة هي التي ستفعل.”

وأضاف: “إنها صفقة كبيرة لأنها تنبه الناس إلى عدم الخروج والتعرف على أشخاص”. عندما انطلق إنذار سنايدر مؤخراً ، على سبيل المثال ، ألغى لقاءاً شخصياً في حالة احتمال إصابته بالعدوى.

قال سنايدر إن مثل هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد أيضاً في تعويض بعض أوجه القصور في اختبار فيروس كورونا. “المشكلة هي أنه لا يمكنك فعل ذلك مع الأشخاص طوال الوقت ، في حين أن هذه الأجهزة تقيسك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. تعطيك الساعة الذكية البيانات على الفور ، في الوقت الفعلي ، بينما إذا كنت محظوظاً ، فستحصل على أعد الاختبار في غضون أيام قليلة”.

يبحث صانعو الأجهزة القابلة للارتداء أيضاً في كيفية استخدام التكنولوجيا لمكافحة الفيروس. أورا الصحة، الأمر الذي يجعل حلقة الذكية التي البيانات الصحية المسارات، صندوق ساعد في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الدراسة  التي وجدت أن الجهاز يمكن الكشف عن أعراض خفية، مثل أوائل ظهور الحمى، وهذا قد يشير COVID-19 .

 

قامت Whoop ، التي تصنع جهازاً لتتبع النوم ، بالشراكة مع جامعة سنترال كوينزلاند الأسترالية لتأليف ورقة تمت مراجعتها من قبل الأقران تشير إلى أن تقنيتها يمكن أن تساعد في التنبؤ بعدوى فيروس كورونا بناءً على الانحرافات في معدلات التنفس لدى المستخدمين أثناء النوم ليلاً. شهد الأفراد الأصحاء تبايناً طفيفاً في معدلات التنفس ، بينما تشير الانحرافات إلى ضعف صحة الجهاز التنفسي.

قال هيرتن: “كل هذه الدراسات تتنكر في  أن علامات الوظيفة الفسيولوجية التي تم جمعها من الأجهزة تسمح لنا بتحديد هذه الحالات والأمراض بطريقة غير جراحية”. “لديهم جميعًا قيودًا لكنهم يكملون بعضهم البعض”.

 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق