fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

أول هاتف ذكي من صنع عماني

تمكن فريق شركة مرسال العمانية من تصميم وتجميع أول هاتف ذكي بمعايير دولية معتمدة لتناسب متطلبات الجميع. سمي الهاتف بإسم Mersal 7 (أو M-7) نسبة إلى إسم الشركة، والرقم 7 مشتق من حجم الشاشة. 

قال راشد بن عبد الله النصري، الرئيس التنفيذي لشركة مرسال العمانية، “إن تجميع الهاتف جاء بعد جهد كبير، حيث واصلنا العمل لما يقرب من عامين متواصلين في التصميم وإختيار المكونات والبحث والإختبارات، بالإضافة إلى خطط التثبيت وطرق التسويق وإطلاق المنتج”. وأضاف النصري أن هاتف مرسال يعمل بأحدث إصدار من نظام تشغيل Android. 

تم تصميم هاتف مرسال الذكي وتجميعه في مركز صناع عمان (Makers Oman) في مجمع الإبتكار في مسقط. تم تطوير الهاتف ليعمل بالتوافق مع شبكات الجيل الرابع، ويجري العمل حالياً على تجميع هاتف يناسب شبكات الجيل الخامس للتعامل بسرعة مع البيانات. 

يزن هاتف مرسال 215 غراما، ويحتوي على شاشة عالية الدقة مقاس 7 بوصات، وذاكرة خزن تبلغ 128GB، بينما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائي 6GB. يأتي الهاتف مجهزاً بكاميرا خلفية بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا أمامية بدقة 25 ميجابكسل، وبطارية غير قابلة للنزع بسعة 5000mAh. يحتوي الهاتف على منفذين لشريحة SIM إضافية وبطاقة ذاكرة إضافية، بالإضافة إلى مواصفات ومميزات تقنية مميزة أخرى مغطاة بهيكل أنيق مصنوع من المعدن والبلاستيك والزجاج. يتوفر الهاتف حالياً بلونين/ الأسود والأزرق الغامق. 

وفيما يتعلق بالتكلفة الإجمالية لمشروع هاتف مرسال 7، قال راشد النصري أن التكلفة تقارب الـ 5 مليون ريال عماني، تم إنفاق نصفها على تصميم وتجميع الهاتف بأعلى مستوى من الكفاءة. 

وتحدث النصري عن التحديات والصعوبات التي واجهت فريق مرسال، وقال إن جائحة كورونا وتأثيره محلياً وإقليمياً ودولياً كان من بين الصعوبات، إضافة إلى التكاليف المتعلقة بالبحث والتطوير والتمويل. 

ومن الجدير بالذكر أن شركة مرسال أطلقت أول جهاز لوحي لها بإسم Mersal 10 (أو M-10) في بداية العام الدراسي الماضي 2020-2021، والذي يعمل بأفضل المواصفات العالمية آنذاك. 

تلقى الجهاز اللوحي إستجابة إيجابية من المستخدمين، ويعزى نجاحه إلى الإستجابة السريعة للطلب والأسعار التنافسية، بالإضافة إلى كون الجهاز اللوحي يلبي جميع الإحتياجات التعليمية والتجارية والشخصية. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق