fbpx
الامن السيبرانيمقالات

ماذا تعرف عن برنامج التجسس الإسرائيلي Pegasus

Pegasus هو برنامج تجسس تم تطويره بواسطة مقاول خاص لتستخدمه الوكالات الحكومية. يصيب البرنامج هاتف الهدف ويرسل البيانات مرة أخرى ، بما في ذلك الصور والرسائل وتسجيلات الصوت و الفيديو. يقول مطور Pegasus ، وهو شركة إسرائيلية تدعى NSO Group ، إنه لا يمكن تتبع البرنامج إلى الحكومة التي تستخدمها – وهي ميزة مهمة للعمليات السرية.

 باختصار ، تصنع مجموعة NSO منتجات تسمح للحكومات بالتجسس على المواطنين. تصف الشركة دور منتجاتها على موقعها على الإنترنت بأنها تساعد “وكالات الاستخبارات الحكومية وإنفاذ القانون على استخدام التكنولوجيا لمواجهة تحديات التشفير” أثناء الإرهاب والتحقيقات الجنائية. ولكن كما قد تتخيل ، فإن مجموعات الحريات المدنية ليست راضية عن أعمال برامج التجسس مقابل أجر ، وتقييد العمل على عملاء الحكومة لا يفعل الكثير لتهدئة مخاوفهم.

 

وفقًا لصحيفة The Washington Post ، يمكن لبرامج التجسس سرقة البيانات الخاصة من الهاتف ، وإرسال رسائل الهدف وكلمات المرور وجهات الاتصال والصور والمزيد إلى أي شخص بدأ المراقبة. وبحسب ما ورد يمكنه تشغيل كاميرات الهاتف أو الميكروفونات لإنشاء تسجيلات سرية. يصف مستند من NSO قدرات البرنامج بمزيد من التفصيل.

 وبحسب ما ورد تمكنت الإصدارات الحديثة منه من القيام بذلك دون الحاجة إلى حث المستخدم على فعل أي شيء – يتم إرسال رابط إلى هواتفهم ، دون إشعار ، ويبدأ Pegasus في جمع المعلومات. في حالات أخرى ، ورد أن Pegasus اعتمدت على المستخدمين للنقر على روابط التصيد التي تقدم بعد ذلك حمولة Pegasus.

 

يفصل تقرير الواشنطن بوست بعض كبار المسؤولين مع وجود أرقام على القائمة. وفقًا لتحليل أجرته الصحيفة  وأعضاء آخرون في مشروع Pegasus ، تم تضمين الرؤساء الحاليين لفرنسا والعراق وجنوب إفريقيا ، جنبًا إلى جنب مع رؤساء الوزراء الحاليين لباكستان ومصر والمغرب ، وسبعة رؤساء وزراء سابقين ، والملك. المغرب.

 يزعم تقرير منفصل من صحيفة The Post أن الملك المغربي لم يكن الملك الوحيد الذي ظهر رقمه في القائمة – تمت أيضًا إضافة أميرة من دبي ، إلى جانب بعض صديقاتها ، أثناء محاولتها الحصول على حق اللجوء السياسي. فشلت محاولتها عندما زُعم أن الكوماندوز المسلحين اختطفوها على متن اليخت الذي كانت تستخدمه للهروب.

 على الرغم من تقرير منظمة العفو الدولية أن إصدارات iOS اعتبارًا من يوليو معرضة لخطر Pegasus ، فإن الحفاظ على تحديث هاتفك سيضمن أن يكون هاتفك عرضة لاستغلال أقل ، حيث يتم تصحيح التحديثات باستمرار من قبل الشركات المصنعة للهواتف. هناك أيضًا مجموعة قياسية من أفضل ممارسات الأمان: استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها  ، وتشغيل التشفير ، وعدم النقر على الروابط من الغرباء ، وما إلى ذلك.

 

بالطبع ، ثبت أن Pegasus تجاوز معظم هذه الإجراءات الأمنية – نسخة مسربة من مواد إعلامية NSO تتفاخر بأن التثبيت “لا يمكن أن يمنعه الهدف” – لكنها ستساعد في حمايتك من المتسللين الأقل تعقيدًا.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق