fbpx
الاخبارالامن السيبراني

تسريبات تفضح إستغلال عالمي لبرنامج التجسس الإلكتروني الاسرائيلي

كشفت تقارير صادرة عن 17 وكالة إعلامية دولية، ومن بينها صحيفة الـ Guardian، عن تسريبات هائلة لبيانات تشير إلى إستغلال واسع لبرنامج Pegasus للتجسس الإلكتروني، والذي طورته شركة NSO الإسرائيلية المختصة ببرامج المراقبة والتجسس. 

حيث إن برنامج Pegasus هو برنامج خبيث (فايروس) يصيب الأجهزة العاملة بنظام Android أو iOS، ويسمح للمتسلل بنسخ الرسائل والصور ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الملفات، بالإضافة إلى تسجيل المكالمات وغيرها من أساليب التجسس. 

وذكرت البيانات المسربة أن أكثر من 50 ألف رقم هاتف حول العالم قد يكون مستهدف من قبل هذا البرنامج الخبيث منذ عام 2016، ولكن وجود هذه الأرقام على القوائم المسربة قد لا يدل بالضرورة على أنه قد تم إستهدافها فعلا، بل قد تكون بعضها أهداف محتملة سيتم إستهدافها مستقبلاً، حيث أدت التحليلات الجنائية على بعض هذه الأرقام إلى إكتشاف أن أكثر من نصفها قد إحتوى على آثار لوجود هذا البرنامج الخبيث. 

وصرحت شركة NSO أنها ليست مسؤولة عن إستخدام عملائها للبرنامج، وتنحصر مسؤوليتها على بيع البرنامج فقط، وأنها لا تحتفظ بالبيانات المستخرجة من الأجهزة المستهدفة. وقالت الشركة أنها تبيع خدماتها فقط للجهات العسكرية والإستخباراتية وجهات حفظ النظام في 40 دولة لم تذكر إسمها، ولكن تشير التسريبات إلى أن أبرز هذه الدول هي المكسيك والمملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة. 

وصرحت شركة Apple أن “جهاز iPhone هو أكثر الأجهزة النقالة المتوفرة في السوق أماناً حالياً” بالرغم من إشارة التقارير حول هذا البرنامج الخبيث إلى إمكانية إختراقه للأجهزة العاملة بآخر إصدار من نظام iOS. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق