fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

مشروع لـGoogle يسمح للمكفوفين بالركض دون مساعدة

كشف فريق من الباحثين في Google Research عن مشروع جديد كانوا يعملون عليه يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي للسماح للمكفوفين باتباع مسار دون مساعدة. 

تتكون التكنولوجيا التي طورها الفريق من هاتف ذكي متصل بالإنترنت وسماعات رأس عظمية. يستخدم الهاتف الذكي المثبت على الخصر للنظر إلى الأمام على الأرض بحثاً عن خط أصفر تم رسمه هناك ليكون بمثابة دليل. 

يتم إرسال المعلومات من الهاتف إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي على خادم Google حيث تتم معالجتها بشكل مباشر. ويرسل التطبيق إشارات إلى الهاتف يتم تحويلها إلى نغمات صوتية يتم تشغيلها في آذان المستخدم. إذا انحرف كثيراً إلى اليسار، فإن النغمة ترتفع أعلى في الأذن اليسرى، والأذن اليمنى إذا انحرف إلى اليمين. 

كانت هناك حاجة إلى الذكاء الاصطناعي لأن ظروف العالم الحقيقي تختلف. احتاج البرنامج إلى أن يكون قادراً على تتبع الخط المرسوم حتى لو كان المستخدم يرتد لأعلى ولأسفل (بسبب الركض)، وكان بحاجة إلى أن يكون قادراً على التكيف مع ظروف الإضاءة المتغيرة، أو الأحداث غير المتوقعة، مثل الأوراق التي تغطي الخط جزئياً.

وشمل الاختبار المشاركة في حدث Virtual Run for Thanks 5K باستخدام خط مرسوم مؤقتاً على طول مسار في سنترال بارك في نيويورك. 

توسع المشروع خلال الأشهر الماضية ليشمل عدائين آخرين على استعداد لاختبار التكنولوجيا الجديدة.

ويخطط الفريق في Google Research لمواصلة العمل لمعرفة ما إذا كانت تقنيتهم الجديدة قد تكون مفيدة لمجتمع المكفوفين الأوسع كوسيلة للتنقل بشكل مستقل في العالم الحقيقي. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق