fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

شركة روبوتات بريطانية تكشف عن أول مطبخ آلى فى العالم يمكنه الطهي والتنظيف

كشفت شركة Moley البريطانية للروبوتات الغطاء عن أول مطبخ آلي فى العالم، والذى يمكنه طهي وإعداد الطعام وحتى التنظيف بعد ذلك دون تدخل بشري، وهو من تصميم العالم الروسي مارك أولينيك. ويمكن لهذا الروبوت الذي يطلق عليه إسم Moley Kitchen إعداد وجبات للمطاعم دون أى تدخل من البشر.

ووفقا لموقع صحيفة The Guardian، يكلف الروبوت ما لا يقل عن 248 ألف جنيه إسترليني، وهى تقريباً نفس تكلفة المنزل العادى فى المملكة المتحدة، إذ أقر أولينيك بارتفاع التكلفة لكنه ادعى أنه كان هناك الكثير من المهتمين بشراء واحدة، وقال إن السعر يعادل سيارة خارقة أو يخت صغير، ولكن تأمل الشركة فى تقديم نماذج منخفضة الأسعار فى المستقبل.

وأوضح أولينيك أثناء إطلاقه المطبخ الآلي فى معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات فى دبي أن “ما تراه هنا هو أول مطبخ آلى للمستهلك فى العالم، ومثل جميع التقنيات المتقدمة، مثل السيارات وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر، ستجذب المتحمسين والمهتمين الأوائل، ويتم تسعيرها وفقاً لذلك. وأضاف أولينيك “نتوقع أن أسعارنا ستنخفض بشكل كبير بمرور الوقت مع حجم الإنتاج والكفاءات وتوفر المواد”.

تم تطوير المطبخ الآلي بمساعدة الشيف الشهير تيم أندرسون، إذ تم التقاط تقنيات الطبخ لأندرسون بشكل ثلاثي الأبعاد وترجمتها إلى حركة رقمية أنيقة بإستخدام خوارزميات مخصصة.

وإبتكر أندرسون وزملاؤه الطهاة نيكول بيساني وأندرو كلارك 30 طبقاً لعرض قدرات النظام عند الإطلاق، مع إضافة وصفات جديدة كل شهر.

وقالت الشركة “سيتمكن العملاء فى النهاية من الإختيار من قائمة رقمية تضم أكثر من 5000 خيار، بالإضافة إلى إمتلاك خاصية تسجيل أطباقهم المفضلة”.

ويتميز المطبخ الآلي بذراعين آليين مع أيدي مفصلية بالكامل، تم تطويرهما بالتعاون مع شركة الروبوتات الألمانية الرائدة عالمياً Schunk ، ويُقال إنها تقلد حركات الأيدى البشرية بشكل موثوق، فهى تسمح للروبوت بإسترداد المكونات من الثلاجة الذكية، وضبط درجة حرارة الفرن، وإستخدام الحوض لملء المقالي والسكب، والخلط تماماً كما يفعل الطباخ البشري.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق