fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

زين تنضم إلى GSMA لتحسين المشاركة الرقمي لذوي الإعاقة

إحتفالاً باليوم العالمي لذوي الإعاقة، أصبحت شركة زين من المشاركين بالمجلس الإستشاري في جهد GSMA العالمي لإطلاق “مبادئ توجيه المشاركة الرقمية لذوي الإعاقة”. تهدف المبادئ إلى إلهام صناعة الهاتف المحمول للمساعدة في سد فجوة الإعاقة في خدمات الهواتف المحمولة.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك مليار شخص يعانون من إعاقة. حوالي 15٪ من سكان العالم، وفقط 1 من كل 10 أشخاص يمكنهم إستخدام التكنولوجيا التي يحتاجونها ليعيشوا حياة مستقلة. من خلال الجمع بين العديد من التقنيات المساعدة في جهاز واحد، تعد الهواتف المحمولة أدوات فعالة من حيث التكلفة لذوي الإعاقة للسماح بالمزيد من المشاركة.

حددت المبادئ إطار عمل للعمل جنباً إلى جنب مع الأنشطة الموصى بها للمساعدة في معالجة العوائق التي تمنع ذوي الإعاقة حالياً من الوصول إلى المنتجات والخدمات التي تدعم الأجهزة المحمولة وإستخدامها. تظهر الأبحاث التي أجرتها GSMA أن العديد من ذوي الإعاقة هم أقل إحتمالاً لإمتلاك الهواتف الذكية وإستخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول من غير ذوي الإعاقة.

إن من المطلوب إتخاذ إجراءات لمعالجة حواجز ومتطلبات ذوي الإعاقة، ودفع الابتكار، ووضع ذوي الإعاقة في صميم عملية التصميم وتحقيق الفرص الإجتماعية والتجارية للوصول إلى هذه الشريحة من السكان المحرومة. من خلال ذلك، يمكن لصناعة الهاتف المحمول إجراء تغيير مفيد والمساعدة في ضمان عدم تخلف أحد عن الركب في عالم رقمي مستمر بالتقدم.

قالت جينيفر سليمان، رئيسة الإستدامة في مجموعة زين، “إن إطلاق GSMA لهذه المبادئ النبيلة يتماشى يداً بيد مع تفاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين، بدر ناصر الخرافي، ورؤيته للتنوع والشمول التي تعترف بالمساهمة الحقيقية والإيجابية لذوي الإعاقة تجاه المجتمع إذا أتيحت لهم الفرصة. من نواح كثيرة، تعزز المبادئ جهودنا في إطار برنامجنا الشامل للإعاقة تحت عنوان “WE ABLE”، حيث تتعهد زين بأن تصبح شاملة للإعاقة في جميع العمليات بحلول عام 2022. تحث زين المنظمات الأخرى ذات التفكير المماثل في جميع القطاعات على تبني التغيير المنهجي وتنفيذ المبادرات التي تساعد على تسريع تضييق فجوة الإعاقة”.

وأضافت “إن بدمج الإستدامة والإتصال الهادف في كل جانب من جوانب أعمال زين، نحن فخورون بأن نكون أول شركة في مجلس التعاون الخليجي في تموز 2020 تنضم إلى “الـ 500 القيمين”، وهي مبادرة دولية تسعى جاهدة لوضع الإعاقة على أجندة رئيسية ضمن الشركات. وبالمثل، قبل عام واحد، في تموز 2019، كانت زين من المشاركين في الشبكة العالمية للأعمال والإعاقة التابع لمنظمة العمل الدولية، حيث نفذت الشركة سياسة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يشملهم في جميع جوانب سياسات وثقافة زين”.

قال ماتس جرانريد، المدير العام لـ GSMA، “تتطلب إزالة الحواجز التي يواجهها ذوو الإعاقة إجراءات مستنيرة من جميع المساهمين. لقد حان الوقت لصناعة الهاتف المحمول لإتخاذ خطوات لضمان إمكانية الوصول إلى منتجاتنا وخدماتنا، وإطلاق العنان لقوة الإتصال حتى يزدهر الجميع. يسعدني أن Dialog Axiata PLC و Optus و Orange Group و Safaricom PLC و Telefónica Group و Turkcell و Vodacom South Africa و Zain Group قد وقعوا بالفعل على المبادئ، وأتطلع إلى إنضمام المزيد من المشاركين في الصناعة إلينا في هذا الالتزام”.

تحدد المبادرة ثلاثة مبادئ أساسية للنهوض بالمشاركة الرقمية لذوي الإعاقة:

1- إحتضان مشاركة ذوي الإعاقة في كل مستوى من مستويات مؤسساتهم.

2- فهم كيفية الوصول إلى ذوي الإعاقة وخدمتهم بشكل أفضل.

3- تقديم منتجات وخدمات شاملة تلبي الإحتياجات المتنوعة لذوي الإعاقة.

يُعترف بتسهيلات الإستخدام الرقمي (Digital Acessibility) كأولوية رئيسية عبر مجموعة من الإلتزامات العالمية، بما في ذلك إتفاقية حقوق ذوي الإعاقة وأهداف التنمية المستدامة وإستراتيجية الأمم المتحدة لإشراك ذوي الإعاقة. إن الطموح الأساسي لكل هذه المشاريع هو ضمان عدم تخلف أحد عن الركب في عالم رقمي مستمر بالتقدم. يعد الإشتراك في “مبادئ” GSMA خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف.

تمت المصادقة على إطار العمل من قبل مكتب الشؤون الخارجية وبرلمان المملكة المتحدة والتنمية في المملكة المتحدة، والمبادرة العالمية للإبلاغ عن إمكانية الوصول التابعة للمنتدى المتنقل واللاسلكي (Mobile & Wireless Forum)، ومركز الإبتكار لذوي الإعاقة العالمية، والتحالف الدولي للإعاقة (IDA)، ومنظمة العمل الدولية العالمية، وشبكة الأعمال والإعاقة، ومركز السياسة الدولية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في شرق وجنوب إفريقيا (CIPESA)، وغيرها من المنظمات.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق