fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

“ناسا” تطور أكياس نوم لحماية رواد الفضاء من سحق عيونهم وتدهور بصرهم

من أخطر المشاكل التي واجهها رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية التدهور الكبير في الرؤية. شرح خبراء ناسا سبب حدوث ذلك وقدموا حلاً غير عادي للمشكلة. كيس النوم الجديد “يمتص” حرفياً السوائل من الرأس ، مما يسمح لرواد الفضاء بتجنب مشاكل الرؤية.

يتطلب إرسالك إلى محطة الفضاء الدولية رؤية مثالية ، ولكن بعد إقامة طويلة في حالة انعدام الجاذبية ، قللها كثيراً من رواد الفضاء. يشرح العلماء أن السبب يكمن في متلازمة العين العصبية المرتبطة بالفضاء (SANS).

يتراكم السائل في الرأس أثناء النوم. لكن في ظروف جاذبية الأرض ، فإنها تغوص مرة أخرى في الجسم عندما يستيقظ الشخص ويستيقظ. في محطة الفضاء الدولية ، في حالة انعدام الجاذبية ، يتراكم حوالي لترين من السوائل في الرأس. إنه يضغط على مقلة العين ، مما يؤدي إلى تسطيحها. هذا يؤدي إلى ضعف البصر.

لمكافحة SANS ، دخل مهندسو ناسا في شراكة مع شركة REI المصنعة لمعدات التخييم لتطوير كيس نوم يلتف حول الخصر ويغطي الجزء السفلي من الجسم. وهي مزودة بجهاز مثل المكنسة الكهربائية “يسحب” السائل إلى الأرجل ويمنع تراكمه في الرأس. أثبتت نتائج اختبار التكنولوجيا الجديدة فعاليتها. في الوقت الحالي ، تحسب وكالة الفضاء الأمريكية الوقت الذي يحتاجه كل رائد فضاء في كيس نوم كل يوم حتى لا يتم ملاحظة حدوث متلازمة سانز.

سيكون هذا التطور مهماً بشكل خاص أثناء رحلة الفضاء إلى المريخ ، عندما يتعين على رواد الفضاء والمستعمرين المحتملين أن يكونوا في حالة انعدام الجاذبية لفترة طويلة.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق