fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

غوغل تعلن عن تحديث للجداول البيانية

أعلنت شركة غوغل (Google) أن الجداول البياني في Google Sheets تتمتع بالقدرة على إقتراح المعادلات والوظائف بذكاء لجداول البيانات، بناءً على البيانات التي يحاول المستخدم تحليلها. 

وعلى سبيل المثال، ستؤدي كتابة “=” في خلية أسفل قائمة الأرقام إلى ظهور مربع منبثق يتيح جمع الأرقام تلقائياً والعثور على متوسطها والمزيد من الوضائف. 

حيث تقول الشركة إنه لإنشاء هذه الاقتراحات، دربت نموذجاً للتعلم الآلي بإستخدام بيانات مجهولة المصدر من جداول بيانات معينة. لا يأخذ النموذج عدد المرات التي يتم فيها إستخدام الصيغ بعين الإعتبار فقط، ولكنه ينظر أيضاً إلى السياق داخل الجداول البيانية. وقات أنه يمكنه أيضاً تحديد تسميات الأعمدة والنظر في كيفية تجميع البيانات للحصول على فكرة عن الاقتراحات التي يجب تقديمها. 

ولطالما حاولت برامج جداول البيانات تسهيل عمل مستخدميها من خلال ميزات الإكمال التلقائي. فعلى سبيل المثال، يتميز كل من Google Sheets و Excel بنوع من ميزة متابعة السلسلة، حيث سيحاول التطبيق إكتشاف ما يفعله المستخدم في نطاق محدد ثم يستمر في ذلك. في حين أن هذه الأنظمة الحالية تختصر الوقت بالتأكيد، سيكون من المبالغة وصفها بأنها “ذكية”، حيث يمكن إيجاد العيوب في طريقة تفكيرها بسهولة. 

وعلى الرغم من إستخدام الذكاء الإصطناعي في هذا التطبيق وإقتراحات الصيغ ليست مثيرة للإعجاب مثل أداة Copilot على منصة Github التي تكمل الإيعازات البرمجية تلقائياً، فإن كلاهما يمثل قدرة التكنولوجيا على توفير السلاسة في العمل الذي يستغرق وقتاً أطول مما نتوقعه. ليس من الصعب كتابة “SUM” ثم تحديد النطاق المطلوب، ولكنه من الرائع والمفيد أن يفعل البرنامج ذلك، كما هو الحال مع ردود البريد الإلكتروني ووظائف Python، مما يتيح متابعة كل ما يحتاجه المستخدم. 

وفقاً لتصريح غوغل، بدأ إستخدام الميزة في تطبيقات Workspace و G Suite وحسابات غوغل الشخصية بالفعل، وسيستغرق توفيرها لجميع المستخدمين ما يصل إلى أسبوعين. كما يمكن أيضاً إيقاف تشغيل الميزة إذا لم تكن مفيدة جداً بأي وقت يرغب المستخدم. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق