fbpx
البيانات الضخمةعلوم وتكنولوجيا

الحوسبة السحابية (Cloud Computing)

مقدمة

الحوسبة السحابية تعبر عن نموذجٍ يسمح بوصول الشبكة عند الحاجة وبصورةٍ ملائمةٍ إلى حزمةٍ من الموارد والمصادر الحاسوبية التشكيلية (والتي منها على سبيل المثال الشبكات، التخزين، التطبيقات والخدمات) والتي يمكن تمويلها وإطلاقها بسرعةٍ مع أقل حدٍ لجهود الإدارة المبذولة أو تفاعل ممولي الخدمة

عند إستخدام خدمة أو تطبيق موجود على الإنترنت من مزود أساسي كبير مثل Google أو Microsoft   فـأننا على( الحوسبة السحابية ( ، وكل تطبيق شبكي موجود على شبكة الإنترنت مثل (Gmail, Google Calendar,Sales Force, Google Docs, Drop box) وغيرها من التطبيقات الاخرىهي تطبيقات موجودة على ( الحوسبة السحابية ) وذلك لأننا عندما نريد الوصول لإحدى هذه التطبيقات أو الخدمات فإننانتصل عبر الإنترنت بمجموعة كبيرة من السيرفراتموجودة في مكان ما في العالم متصلة بالإنترنت أيضاً تقوم بتوفير الخدمات

وتتكون الحوسبة السحابية من الطبقات

Client
Application
Platform
Infrastructure
Servers

وهنالك عدة نماذج انتشار للحوسبة السحابية منها

  • السـحابة العـامــة
  • سحابة مجتمعية مشتركة
  • السحابة المُوَلَّدة (الهجينة)
  • سحابة خاصة

ولكل نموذج خصائص ودواعي استخدام معينة.

نماذج انتشار الحوسبة السحابية

 

التخزين السحابي (Cloud Storage)

يعبر التخزين السحابي عن أحد نماذج تخزين البيانات الحاسوبية عبر الشبكة حيث يتم تخزين البيانات على العديد من السيرفرات الافتراضية، والتي عموماً ما يتم استضافتها من قبل طرفٍ ثالثٍ، بدلاً من أن يتم استضافتها على سيرفرات محددةٍ. وتقوم شركات الاستضافة بتشغيل العديد من المراكز؛ وهؤلاء الذين يطلبون استضافة معلوماتهم يشترون أو يستأجرون سعةً منهم ويستخدمونها لمتطلبات تخزينهم. وهنا يقوم مشغلو مراكز البيانات، في الخلفية، بجعل المصادر افتراضية وفقاً لمتطلبات الزبون ويعرضون عليهم العديد من السيرفرات الافتراضية، والتي يستطيع الزبائن أو العملاء إدارتها بأنفسهم. ومن الناحية المادية قد يمتد المصدر أو المورد عبر عدة سيرفرات.

ومن مميزات التخزين السحابي

  • تدفع لما تستخدمه فقط .
  • لا تحتاج الشركات إلى شراءأجهزة خزن جديدة
  • تقلل من تكاليف صيانة البيانات, كالنسخ الاحتياطي.
  • مرونة عالية في المساحة حيثيمكن زيادة أو تقليل المساحة بدون الحاجة إلى شراء اقراص صلبه جديدة.

ومن أشهر مزودي الخدمة

  • Amazon S3

Amazon S3 (Simple Storage Service) هي خدمة مقدمة من موقع أمازون بدأت بتقديم الخدمة في الولايات المتحدة سنة 2006, وفي أوروبا 2007.

حيث تسعى هذه الخدمة الى استغلال القدرات التخزينية الهائلة الموجودة في مراكز بيانات الشركة وتوفيرها للعملاء بأسعارمقبولة وجودة عالية.

  • Google Drive

قامت غوغل في 26 ابريل 2012 بأطلاق خدمة ((GoogleDrive للتخزين السحابي حيث تمكن المستخدمين من الوصول الى مساحة تخزينية مجانية5GB  ويمكن زيادتها الى16TB بمقابل شهري .

الحوسبة السحابية ومدى الاستفادة منها

أن لتطبيقات الحوسبة السحابية فوائد متعددة وتستهدف شرائح متنوعة من المجتمعحيث ان استخدام الـ (Cloud Computing) لأي شركة او مؤسسة يوفر من التكاليف بصورة كبيرة، ويتطلب كادر تقني اقل لإدارة الشركات المشتركة بخدمات هذه التقنية، وان تنفيذ المشاريع يكون بصورة اسرع واكثر مرونة، وتكون امكانية التوسع وتطور العمل للشركات بصورة اسهل.

على سبيل المثال الشركات التي تعمل على مجموعة تطبيقات في لغات برمجة مختلفة تحتاج الى كادر متخصص (Developers) لكل لغة من اللغات مختلف عن الاخر، وكذلك قد تستخدم هذه الشركاتانظمة تشغيل مختلفة وتحتاج كذلك الى كادر متخصص لكل نظام من الانظمة، وكذلك تحتاج هذه الشركات بصورة عامة الى (Consultant) متخصص في كل مجال من هذه المجالات، إضافة الى حاجتها الى شراء (License) لكل (Software) مستخدم وبالتالي كل هذه تكلفة ومصاريف يجب ان تتحملها الشركة وقد لا تستطيع ان تتحملها اصلاً بينما استخدام تقنية الـ(Cloud Computing) يوفر من هذه التكاليف بصورة كبيرة ويخدم الشركات خاصة الصغيرة منها والمتوسطة ويزيد من ارباحها.

على سبيل المثال فأن الشركات الضخمة ونقصد ذلك النوع من الشركات التي تمتد على اكثر من بقعة جغرافية والتي تتطلب طبيعة أعمالها بنية شبكية تحتية كبيرة نسبياً،  لدرجة انها تستخدم وتملك مركز بيانات مستقل (Local Data Center) أو أكثر من مركز في مكان جغرافي آخر.

 مثل شركات التنقيب عن النفط , شركات البناء الضخمة , شركات البرمجيات ونظم المعلومات العملاقة (Microsoft , IBM , Oracle , … )  شركات صنع الحديد والصلب , شركات الاتصالات  وغيرها , فهي تحتاج الى بنية شبكية تحتية كبيرة ومتطورة (مراكز بيانات , كابلات ضوئية تربط بين مراكزها , … إلخ ) , فضلآ عن هذا فهي تحتاج الى عدد موظفين وأبنية و ملفات و سرعة في نقل المعلومات.

عادة هذه الشركات تنفق مبالغ مالية ضخمة ( أرقام كبيرة جداً ) لكي تنشئ هذه البيئة التحتية لتستضيف جميع أعمالها لديها على سيرفراتها الخاصة .

 و السبب في إضطرار هذه الشركات الى إنفاق هذه الأموال الضخمة هو عدم وجود شركات تقوم بتقديم خدمات البرامج المختلفة الاستخدام عن طريق الإنترنت وهو ما ندعوا جزءً منه الآن ( بالحوسبة السحابية ) ،لذلك فالحوسبة السحابية وفرت تكاليف هذه البنية التحتية على الشركات لتوفر لها برامجها وكافة ملفاتها وبسرعة دون الحاجة الى أن تملك هذه الشركات مراكز بيانات أو أجهزة شبكية مكلفة.

وبالإضافة الى الشركات الكبيرة هنالك بعض الشركات المتوسطة التي تتطلب خدمات توفرها تكنولوجيا المعلومات , هذه الخدمات يجب أن تكون ملائمة لطبيعة عمل هذه الشركات , إذ لا يكون عملها كبير جداً فيحتاج لأمكانيات مادية ومعنوية ضخمة , وليس صغير جداً لحد أن لا يحتاج لشيء أبداً , بل هي شركات متوسطة تريد المزيد و الكثير لبيئة عملها المتوسطة  ولكن بأقل ميزانية ممكنة .

تتميز هذه الشركات بانتشارها الكبير في العالم وخصوصآ في الشرق الأوسط , الذي يتميز حتى الآن بنشوء الكثير من هذه الشركات سنوياً .

الشركات المتوسطة تملك بنية تحتية  متكاملة نسبياً ولكن ليست بإمكانيات الشركات الضخمة , فهي تملك سيرفرات ولكن لهذه السيرفرات عدد محدود وإمكانيات محدودة أيضاً تتناسب مع نوعية العمل الذي تم شرائها من أجله ومع الميزانية التي وضعت لشرائها .

تعتمد غالبية هذه الشركات الحرص في إنفاقها , كونها متوسطة ومدى ربحها لا يسمح لها بإنفاق المزيد على شبكتها المعلوماتية , لذلك تبحث عن حلول كبيرة وبأقل تكلفة … هنا يبرز دور الحوسبة السحابية.

حلول أخرى

بعض الشركات الضخمة أنشأت خدمة حوسبة سحابية خاصة بها، واستطاعت التخلص من هاجس الأمان وتوافر المعلومات , وذلك لأنها تملك المعلومات والآليات بيدها وضمن مراكز بيانات تابعة لها , الفكرة هنا من الحوسبة السحابية جعل البرنامج أو التطبيق متوافر عن طريق الشبكة الداخلية للشركة أو الخارجية (internet) بسرعة وبدون تعقيد وبأمان عالي و في أي مكان في العالم.

المأخذ الوحيد لهذا النوع من الحلول هو الكلفة الباهضة ، لأن هذه الشركات تحتاج لبنية تحتية متوافرة دائماً وبدون انقطاع وإلى خبرات بشرية عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات ضمن الشركة نفسها, فهي بحاجة لفريق كامل ومتخصص في آمن التطبيقات عبر الأنترنت و حماية مراكز البيانات التي تحوي خدمات الحوسبة الحسابية من الاختراق والحد من العبث في محتويات البيانات .ومن الجدير بالذكر هو ان الاستفادة الأكبرهيللمستخدم العادي ،حيثانه يستطيع الحصول على جميع ملفاته الضرورية في اي مكان وكذلك يستطيع بواسطة تطبيقات (GoogleDocs) مثلاً  التعديل على ملفاتهالنصية وإرسالها مباشرة إلى مديره بدون الحاجة الى  ( (Microsoft Word ولميعد بحاجة لحمل الهارد الخارجي معه أينما ذهب لأنه وببساطة يمتلك كل شيء على المتصفح، ما إن يفتح المتصفح ويسجل الدخول إلى إحدى خدمات أو تطبيقات السحابة الإلكترونية حتى يبدأ استخدام ملفاته والتعديل عليها مباشرة من المتصفح عبر الأنترنت في أي مكان كان فيه ، كل ما يحتاجه هو متصفح وإنترنت فقط.

توجه الدول العربية في بناء الـ Computing Cloud

تشهد هذه الفترة ازدياداً في توجه شركات الاتصالات الكويتية نحو خدمات الحوسبة السحابية، وعلى الرغم من المشكلات التي قد تطرأ أحياناً في ما يتعلق بتأمين هذه الخدمات واستمرارها، فإن خدمات الحوسبة السحابية تشهد ارتفاعاً، لا سيما في أوساط الشركات والأفراد.

بدأت شركات الاتصالات الكويتية بالسير قدما في هذا الاتجاه، فقد كانت شركة فيفا للاتصالات أول شركة تتجه نحو خدمة الحوسبة السحابية من خلال تعاونها مع شركة (HP) التي ستزودها بدورها في الخدمة، ومن خلال هذه الخدمة، ستقوم شركة فيفا بالارتقاء بتجربة المعلومات والترفيه التي تقدمها لعملائها بالاستفادة من حلول( السحابة الخاصة )، حيث من شأن هذه الحلول أن تعزز جهوزية ومرونة وديناميكية خدمات تقنية المعلومات التي تقدمها (فيفا الكويت) بما يتضمن التطبيقات والخدمات ووسائط التخزين والشبكات.

ان حل( السحابة الخاصة) من «HP» من شأنه أن يمنح لشركة فيفا مع وصولها الى المليون عميل في السوق الكويتي مزيدا من النمو، اذ أنه يتيح للشركة اطلاق الخدمات الجديدة في دقائق معدودة، اضافة الى الحد من التعقيد وزيادة العائدات وخفض نفقات تقنية المعلومات من خلال منصة (HP Cloud System Matrix) القابلة للتوسع وبذلك يمكن( لفيفا )تحويل تقنية المعلومات الى هيكلية هجينة لتقديم الخدمة بما يضمن الحصول على النتيجة المرجوة ضمن الزمن المحدد وبسعر مناسب.

وفي السعودية بدأت شركة موبايلي في التعاون مع Microsoft)(في تقديم خدمة الحوسبة السحابية وخدمة الاستضافة وإدارة العملياتبينما تتعاون شركة الاتصالات السعودية في هذا المجال مع شركة (Cisco).

وأكد مصدر من شركة (HP) أن استثمار شركات الاتصالات في قدرات رفع المبيعات المتعلقة بالبنية التحتية للحوسبة السحابية، يساعدها على تحقيق إيرادات شهرية إضافية من (10 الى 20%) من العملاء الأساسيين، مع بيع المزيد من الخدمات إلى العملاء الباقين.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق