fbpx
الاخبارعلوم وتكنولوجيا

وكالة ناسا تعلن عن خططها لتطوير مركبة هبوط على القمر جديدة

أعلنت وكالة ناسا (NASA) الأربعاء عن خطط لتطوير مركبة هبوط فضائية للهبوط على سطح القمر من أجل برنامجها الجديد بإسم آرتميس (Artemis)، وهو مبادرة الرحلات الفضائية الرئيسية للوكالة لإرسال البشر إلى القمر. 

دعت وكالة الفضاء شركات الفضاء التجارية إلى إقتراح مخططات لمركبات الهبوط التي يمكن أن تنقل الركاب من وإلى مدار القمر وحتى سطح القمر، بهدف جعلها جاهزة بحلول عام 2026 أو 2027 على أقرب تقدير. 

وحصلت ناسا بالفعل على عقد مع سبيس إكس (SpaceX) لتطوير المركبة الجديدة، والتي تهدف إلى هبوط أول إمرأة على القمر، ففي عام 2021، منحت وكالة الفضاء عقداً منفرداً لشركة سبيس إكس بقيمة 2.9 مليار دولار لتطوير مركبة Starship المستقبلية للشركة إلى مركبة هبوط يمكنها نقل البشر من وإلى سطح القمر. أما الآن، تعمل كل من ناسا و سبيس إكس على إجراء أول هبوط على سطح القمر في وقت مبكر من عام 2025. 

وأرادت ناسا في الأصل إختيار شركتين لتطوير مركبات بشرية على سطح القمر من أجل مشروع آرتميس من أجل إلهام المنافسة وخفض التكاليف، ويرجع ذلك أساساً إلى قيود الميزانية. بالنسبة لعام 2021، طلبت ناسا 3.4 مليار دولار من البرلمان الأمريكي لتمويل تطوير مركبات أرتميس على سطح القمر، لكنها تلقت 850 مليون دولار فقط، أي ما يقارب ربع ما طلب فقط. ونتيجة لذلك، إتجهت وكالة ناسا إلى سبيس إكس، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الشركة عرضت أقل سعر للتعاقد. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق