fbpx
الاخبارالذكاء الاصطناعي

الشركات الناشئة تستخدم الذكاء الإصطناعي لعلاج إضطرابات سلسلة التوريد

أدت سلسلة من الأحداث غير المتوقعة على مدى العامين الماضيين إلى إحداث إضطراب في سلاسل التوريد العالمية. كانت من هذه الأحداث فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا وخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وسفينة حاويات محصورة في قناة السويس، وغيرها قامت بتأخير تسليم كل شيء بدءاً من الدراجات وحتى طعام الحيوانات الأليفة. 

رداً على ذلك، أنشأت مجموعة متزايدة من الشركات الناشئة والشركات اللوجستية صناعة بمليارات الدولارات تطبق أحدث التقنيات لمساعدة الشركات على تقليل الإضطراب. 

تستخدم Interos Inc و Fero Labs و KlearNow Corp وغيرها من الشركات الذكاء الإصطناعي وأدوات متطورة أخرى بحيث يمكن للمصنعين وعملائهم أن يتفاعلوا بشكل أسرع مع عمليات إختلاط الموردين، ومراقبة توافر المواد الخام، وتجاوز الحدود البيروقراطية للتجارة عبر الحدود. 

وقال محللون إن سوق خدمات التكنولوجيا الجديدة التي تركز على سلاسل التوريد قد تصل قيمتها إلى أكثر من 20 مليار دولار في السنة في السنوات الخمس المقبلة. وبحلول عام 2025، ستستخدم أكثر من 80٪ من تطبيقات سلسلة التوريد الجديدة الذكاء الإصطناعي وعلوم البيانات بطريقة ما. 

قال المحلل دوايت كلابيش (Dwight Clabesh) “لقد أصبح العالم أكثر تعقيداً من محاولة إدارة بعض هذه الأشياء في جداول البيانات”. 

تعد Interos، التي تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار في آخر جرد قيمة لها، واحدة من أنجح الشركات الناشئة. تقول شركة أرلينغتون الأمريكية إنها رصدت 400 مليون شركة على مستوى العالم وتستخدم التعلم الآلي لمراقبتها نيابة عن العملاء من الشركات، وتنبيههم على الفور عندما يتسبب الحريق أو الفيضانات أو القرصنة أو أي حدث آخر في حدوث اضطراب محتمل. 

قبل دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا في شباط من هذا العام، كانت الشركة قد قامت بتقييم تأثير الحدث. وقالت Interos إنها حددت نحو 500 شركة أمريكية لها علاقات موردي مباشرة مع شركات في أوكرانيا. علاوة على ذلك، وجدت Interos أن 20 ألف شركة أمريكية لديها صلات بموردين من الدرجة الثانية في أوكرانيا وأن 100 ألف شركة أمريكية لديها روابط بموردين من الدرجة الثالثة. 

تعد شركة الطيران الأمريكية دلتا إيرلاينز (DAL.N)، التي تنفق أكثر من 7 مليارات دولار سنوياً على خدمات تقديم الطعام والزي الرسمي والسلع الأخرى بالإضافة إلى ميزانية الطائرة والوقود، إحدى الشركات التي تستخدم Interos لتتبع 600 من مورديها الأساسيين و إجمالي عدد الموردين 8000. 

وقالت هيذر أوستيس (Heather Ostis)، رئيسة سلسلة التوريد في شركة دلتا، “لا نتوقع تجنب الأزمة القادمة، لكننا نتوقع أن نكون أكثر كفاءة وفعالية من منافسينا في كيفية تقييمنا للمخاطر عند حدوث ذلك”. 

توفر شركة KlearNow منصة تعمل على أتمتة عمليات التخليص الجمركي المرهقة التي يهيمن عليها الورق. 

لقد أنقذ ذلك شركة EED Foods الإنكليزية، والتي تستورد الحلويات التشيكية والسلوفاكية واللحوم المدخنة للعملاء المغتربين في بريطانيا. 

قال متحدث عن المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية “قبل خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، كنا خائفين للغاية من أن نضطر إلى الإغلاق. ولكن بدلاً من ذلك، نحن الآن مشغولون أكثر من أي وقت مضى”. 

وقال إن شركته لا تزال تنمو بمعدل سنوي قدره 40٪ بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في أوائل عام 2020، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن بعض المنافسين إستسلموا بدلاً من التعامل مع الأوراق الجديدة المرهقة للإستيراد من الإتحاد الأوروبي. 

وقال إن منصة التخليص الجمركي الخاصة بـ KlearNow تتعقب مئات الشحنات من أوروبا الوسطى، وتحصي المجاميع على آلاف العناصر، وتصحح الأخطاء في كل شيء من بلد المنشأ إلى الوزن الصافي الإجمالي، وتوفر رقم إدخال للشركة التي تقوم بنقلها إلى بريطانيا. 

قال بيرك بيراند (Berk Birand)، الرئيس التنفيذي لشركة Fero Labs، إن جائحة كورونا سلطت الضوء على حاجة الشركات المصنعة للتكيف مع تغيير الموردين حتى يتمكنوا من الإستمرار في صنع منتجات متطابقة، بغض النظر عن أصل المواد الخام. 

تستخدم منصة بدء التشغيل التعلم الآلي لمراقبة كيفية تأثير المواد الخام من مختلف الموردين على جودة المنتج والتكيف معه، من الشوائب المختلفة في الفولاذ إلى مستوى اللزوجة، وهو عنصر رئيسي في الشامبو. ثم يتواصل النظام مع مهندسي المصنع لتعديل عمليات التصنيع بحيث يتم الحفاظ على تناسق المنتج. 

كما تنشر شركات الخدمات اللوجستية الكبرى التعلم الآلي لتعزيز قدرتها التنافسية، حيث تستخدم شركة (Ryder System Inc) البيانات في الوقت الفعلي، وتلك الخاصة بعملائها وشركائها، لإنشاء خوارزميات للتنبؤ بأنماط حركة المرور، وتوفر الشاحنات والأسعار. 

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق